سياسية

المالية النيابية: تأخر تعليمات تنفيذ الموازنة أمر مقلق وغير مسبوق

قال عضو اللجنة المالية النيابية فيصل النائلي، اليوم الثلاثاء، تأخر صدور تعليمات الموازنة أمر مقلق وكنا نأمل أن تصدر تلك التعليمات حال المصادقة على الموازنة في ١٢ من حزيران.

وذكر النائلي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “وزارة المالية لديها تصورات عن جميع فقرات الموازنة وان ما تبقى منها التعديلات او الاضافات التي اضافها مجلس النواب وانها ليست بالمواد الصعبة او المعقدة التي تحتاج الى موافقات”.

وأضاف، أن التأخير  يحسب على وزارة المالية خصوصا وان السنوات السابقة لم تتاخر تلك التعليمات اكثر من ١٠ ايام بعد اقرارها”.

يشار إلى أنه وبعد قرابة 51 يوماً على إقرار موازنة العراق للأعوام 2023 و2024 و2025، ما زالت أغلب الدوائر الحكوميَّة تنتظر تعليمات تنفيذها التي تصدر من قبل وزارة المالية في ظلِّ جدل واسع عن أسباب التأخير.

وعلى الرغم من نشر الموازنة في جريدة الوقائع الرسمية بعد إقرارها ومن ثم تصحيحها مؤخراً ودخولها حيز التنفيذ، إلا أنَّ الدوائر لا تتمكن من العمل ببنودها، إلا بعد إقرار تعليمات التنفيذ من قبل وزارة المالية.

وكانت وزير المالية طيف سامي قد أفادت في وقت سابق بأنَّ الوزارة كثفت جهودها للإسراع بإصدار إجراءات مراجعة تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023 و2024 و2025 رقم 13 لسنة 2023، التي أقرّها مجلس النواب مؤخراً.

زر الذهاب إلى الأعلى