سياسية

الحياني: ضعف المنظومة الحاكمة وغياب القرار السياسي الموحد يدفعان دول الجوار للتعدي على العراق

أستبعد عضو الإطار التنسيقي، محمود الحياني، وصول المباحثات العراقية – الكويتية حول الحقول النفطية المشتركة وترسيم الحدود إلى اتفاق في الوقت الراهن بسبب غياب السيادة وضعف المنظومة الحاكمة، مشيرا الى ان غياب مثل هذه الامور هي من تدفع دول الجوار للتجاوز على العراق.

وقال الحياني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “موضوع ترسيم الحدود يحتاج إلى دولة ذات قرار سياسي موحد، فالتجاذبات والخلافات السياسية بين الكتل القائمة تلقي بظلالها على وحدة القرار، مما أعطى الفرصة لدول الجوار بالتعدي على العراق بشكل سافر في أكثر من مرة، وما فعلته الكويت من احتجاز للصيادين خير دليل على ذلك”.

وأضاف أن “هذه الأعمال جاءت نتيجة ضعف السيادة العراقية والمنظومة الحاكمة في العراق”، داعيًا “الحكومة العراقية ومجلس النواب إلى كشف ملفات الأشخاص الذين سبق لهم الذهاب إلى الكويت وحصلوا على الهدايا والهبات، وغيرها من الدلو مثل تركيا”.

وأشار إلى أن “عقد اتفاقيات من قبل الكتل السياسية مع دول جوار العراق دون علم الحكومات العراقية مكّنت هذه الدول من التعدي على سيادة العراق بشكل مستمر”، مشيرًا إلى أن “هذه الأمور والفساد ينخران جسد البلاد بلا هوادة”.

زر الذهاب إلى الأعلى