اقتصاد

اقتصادي: العراق قادر على تجاوز ازمة الدولار من خلال هذه الاجراءات

أوضح الباحث بالشأن الاقتصادي محمد الساعدي، ان هناك إمكانية لتجاوز مسألة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية من خلال تنويع مصادر التجارة وفتح نوافذ جديدة للتعاون التجاري مع دول أخرى.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك طلب على شراء الدولار في السوق الموازي من قبل الكثير من التجار، في وقت بالإمكان ان تقوم وزارة التجارة باستيراد معظم السلع والبضائع الموجودة في الأسواق وبيعها على التجار بسعر المستورد”، لافتا الى ان “هذا الامر يبعد التاجر عن دفع رسوم الكمرك”.

وأضاف ان “التجارة وفي حال استيرادها البضائع وبيعها للتجار، فأنها ستجنب هذه الشريحة التوجه نحو منافذ بيع العملة للحصول على الدولار من السوق الموازي في حال كانت هناك صعوبة بالحصول عليه بالسعر الرسمي”.

وبين ان “الحكومة بإمكانها ان تفتح نوافذ جديدة للتجارة مع دول العالم ودفع التجار نحوها من خلال ابرام اتفاقيات بعيدا عن استخدام الدولار كعملة أساسية في التعاملات الخارجية”.

واشار الساعدي، الى انه “ بالإمكان الاستعانة بالنفط ليكون بديلا عن العملة الصعبة ليصبح للعراق رصيد في الدول الأخرى بالإمكان الاستفادة منه في المسائل التجارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى