سياسية

الزراعة النيابية: “تسونامي الجفاف” يهدد 14 محافظة عراقية

اوجز عضو اللجنة الزراعية النيابية النائب ثائر مخيف كتاب الجبوري، المشاهدات “المفزعة” عن مأساة الجفاف بعد جولات في المحافظات العراقية، فيما أشار إلى أن “تسونامي الجفاف” يهدد 14 محافظة عراقية.

وقال الجبوري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جولاتنا في محافظات البلاد اعطتنا تقييما شاملا عن حجم مأساة الجفاف التي وصلت إلى مرحلة انحسار المياه المتوفرة لمحطات الاسالة وخروج بعضها خاصة مع استمرار انقطاع المياه من الانهر المشتركة مع الجارتين تركيا وايران”.

واضاف، ان “5 تحديات تطوق القطاع الزراعي الذي يمثل مصدر رزق نصف الايادي العاملة على مستوى البلاد أبرزها خلق جيش من البطالة وارتفاع قياسي بالفقر يرافقه نزوح قسري وهلاك للثروة الحيوانية”، مؤكدا بأن “مايحدث الان في بعض المدن الجنوبية من ازمة جفاف خانقة مثيرة للقلق”.

واشار الى ان “تسونامي الجفاف يطرق ابواب 14 محافظة عراقية والصورة مؤلمة في الوسط والجنوب”، مؤكدا “ضرورة وجود تحرك حكومي لتأمين حصص عادلة في الانهر المشتركة مع دول الجوار والسعي لبلورة حلول وبدائل تعطي افاق تفاؤل خاصة في الارياف لأن الامر يهدد مصادر رزق مئات الالاف”.

وتابع، ان “سكوت الشعب لن يدوم طويلا عن ازمة الجفاف”، مؤكدا بأن “الخطة الزراعية وضعها متوقف على الخزين المائي وهو في مستويات مثيرة للقلق وفق تأكيدات وزارة الموارد المائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى