اقتصاد

خبير اقتصادي يدعو البنك المركزي لجملة اجراءات بغية السيطرة على السوق الموازي للدولار

رهن الخبير الاقتصادي صفوان قصي سيطرة البنك المركزي على السوق الموازية للدولار بجملة من الإجراءات التي من المفترض على البنك اتخاذها.

وقال قصي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الارتباك الذي تشهده الأسواق العراقية يعطي بشكل أو بآخر فرصة للمضاربين والمهربين لزيادة عملياتهم نتيجة زيادة الطلب من قبل دول الجوار على الدولار”.

وأكد أن “العقوبات على سوريا وإيران تجعل من عملية الطلب على الدولار متواصلة دون انقطاع، ما يعني الحاجة إلى إجراءات حقيقية من قبل البنك المركزي بهذا الخصوص”.

وفي كانون الثاني الماضي، قرر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، تكليف علي العلاق محافظاً للبنك المركزي في قرار كان الغرض منه استقرار سعر الصرف، والمجيء بحزم وقرارات من شأنها تهدئة الاسواق، الا ان الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي شهد اضطرابا كبيرا، وتجاوز سعر الصرف 1600 دينار للدولار الواحد.

وبعد تولى العلاق المنصب، تعهد بتلافي الفجوة بين السعر الرسمي والسعر الموازي، لكنه فشل في ذلك. ورغم دعم الحكومة لقرار تخفيض سعر الصرف الرسمي إلى 1310 لكل دولار واحد، إلا أن سعر الصرف في السوق الموازي يسجل الآن 1545 لكل دولار واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى