سياسية

رد برلماني على مزاعم أردوغان عن سبب توقف صادرات الاقليم

ردت لجنة الطاقة النيابية، على مزاعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بشأن وجود خلاف بين بغداد واقليم كردستان يمنع اعادة استئناف صادرات نفط الاقليم عبر ميناء جيهان التركي المتوقفة منذ آذار الماضي.

وقال عضو اللجنة كاظم الطوكي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “حديث الرئيس التركي عن اسباب توقف الصادرات النفطية الى ميناء جيهان يعود لخلافات بين المركز والاقليم غير واقعي”.

وأضاف “الحانب التركي يحاول ان يضغط على الحكومة العراقية لانها قادرة على ان تقيم عليه دعوى قضائية لتسديد مستحقات تصدير الاقليم عبر الميناء للسنوات الماضية كغرامات، لذا فانه يحاول الضغط على الحكومة من هذا الجانب”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في 12 من الشهر الجاري أن بلاده لا مشكلة لديها في استلام النفط العراقي، منوّهاً إلى أن مشكلة توقف التصدير “في داخل العراق بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان العراق”.

وقال أردوغان، إنه أبلغ حكومته بـ “متابعة هذه المسألة وعقد لقاءات واجتماعات معهما”، مشيراً إلى أن تركيا اتخذت خطوات “من أجل أن تتمكن سلطات شمال العراق والحكومة المركزية من حل مشاكلهما والتغلب عليها”.

وأضاف أردوغان أنه “عندما يتم التغلب على هذه المشكلة نحن مع فتح خطوط أنابيب النفط، لأننا نعمل على أساس الربح المتبادل. هم يربحون ونحن نربح أيضاً”.

وأوقفت تركيا تدفق 450 ألف برميل يوميا من الصادرات الشمالية عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس، بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكما في قضية تحكيم لصالح العراق.

وأمرت المحكمة الجنائية الدولية تركيا بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار عن الأضرار الناجمة عن تصدير حكومة إقليم كردستان النفط بشكل غير قانوني بين عامي 2014 و2018.

وكانت الحكومة الاتحادية تصدر حوالي 75 ألف برميل يوميا من الخام الاتحادي عبر خط الأنابيب العراقي التركي، فيما تصدر حكومة إقليم كردستان الكمية الباقية.

زر الذهاب إلى الأعلى