سياسية

قانون النفط والغاز في “اللمسات الأخيرة”.. والديمقراطي يؤكد: لن نساوم هذه المرة

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، عن وضع “اللمسات الأخيرة” لمشروع قانون النفط والغاز “المثير للجدل” والمعطل منذ سنوات بسبب الخلافات السياسية عليه.

وقال كريم في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أبدى التزاما تاما بإقرار قانون النفط والغاز خلال الفترة المقبلة”، مبيناً أن “إقرار القانون داخل مجلس النواب لن يتأخر كثيرا، وهناك تواصل مستمر بين السوداني ورئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، لوضع اللمسات الأخيرة عليه”.

وشدد كريم على، أن “الحزب الديمقراطي لن يساوم هذه المرة على إضافة تعديلات وخلط الأوراق السياسية بقانون فني”، مشيراً الى أن “اقرار القانون سيساهم بحل غالبية الخلافات العالقة بين بغداد وأربيل منذ سنوات، ونعتقد بأن السوداني لديه الجدية بإقرار القانون رغم الضغوط السياسية”.

يشار الى أن من القضايا التي أثارت الجدل بين أربيل وبغداد لسنوات عديدة هي المصادقة على قانون النفط والغاز، لكن تم الاتفاق على اقرار مشروع هذا القانون بين الطرفين في إطار اتفاق سياسي الذي أدى الى تشكيل الحكومة الحالية.

ويتضمن المنهاج الوزاري لحكومة السوداني فقرة تنص على تشريع قانون النفط والغاز، خلال مدة لاتتجاوز 6 أشهر من بدء عملها وهو ما تأخر لعدة شهور حتى الآن.

وتسعى الكتل الكردستانية في مجلس النواب لتمرير مشروع قانون النفط والغاز بالمصادقة عليه وفقاً للمادة 112 من الدستور العراقي، وحسب المنهاج الحكومي يجب تقديم المشروع الى البرلمان في فترة الحكومة الحالية.

وسبق أن اعتبر رئيس الوزراء السوداني، هذا القانون السبيل الوحيد لتصفير الخلافات والمشاكل العالقة مع حكومة إقليم كردستان.

زر الذهاب إلى الأعلى