سياسية

سيفقد مقاعده.. البارتي يحمل الكيتي مسؤولية تأخر اجراء انتخابات الإقليم

وصف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، إجراء انتخابات برلمان الإقليم بأنه “خطوة سياسية مدمرة” لشريكته في إدارة الإقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني، حيث حمّل الاخير مسؤولية تأجيل موعد الانتخابات مرات عدة.

وقال كريم  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “السبب الحقيقي وراء تأجيل إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان هو الطلب المتكرر من الاتحاد الوطني الكردستاني بتأجيلها”، موضحاً أن “الأخير يعول على تصاعد الخلافات بين أحزاب الإقليم لطلب تأجيل الموعد، الأمر الذي يرفضه الحزب الديمقراطي”.

وأضاف أن “إجراء الانتخابات لبرلمان الإقليم يعتبر انتحارًا سياسيًا للاتحاد الوطني الكردستاني فهو غير قادر على المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات وبرلمان إقليم كردستان”، مشيرًا إلى أن “الاتحاد يدرك تمامًا أن مقاعده ستذهب لصالح جهات أخرى”.

وأوضح أن “الخدمات هي العامل المحوري في اختيار الناخبين، فعلى سبيل المثال، محافظة السليمانية التي تخضع إداريًا وحزبيًا للاتحاد تعاني من نقص حاد في الخدمات الأساسية، حيث لا تلبي المدارس والمستشفيات وحتى الطرق المستوى المطلوب، وبالتالي يتأثر المواطن ويشعر بالفرق الواضح بين اربيل والسليمانية”.

ولم يحدد حتى الآن موعد إجراء انتخابات برلمان الإقليم في ظل عدم اتفاق الحزبين الحاكمين على موعد لإجرائها، وفي ظل إعلان المفوضية العليا للانتخابات عدم إمكانية إجراء انتخابات مجالس المحافظات مع انتخابات برلمان كردستان في فترة زمنية متقاربة.

زر الذهاب إلى الأعلى