سياسية

الموارد تكشف عن مباحثات عراقية تركية لإطلاق كميات ثابتة من المياه لنهري دجلة والفرات

أشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، إلى أن الحكومة قامت بتحويل ملف المياه من الفني إلى السيادي، مبينا أن وفدا عراقيا سيزور تركيا خلال الأيام القادمة للتفاهم حول إطلاقات مائية محددة وثابتة لنهري دجلة والفرات.

وقال شمال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحكومة العراقية تولي ملف المياه أولوية خاصة ونقلت الملف من المسائل الفنية إلى السيادية”، كاشفا عن “زيارة وفد رفيع المستوى يتكون من خبراء ومستشارين ومسؤولين إلى تركيا خلال الأيام القادمة للتباحث حول إطلاقات مائية محددة وثابتة لنهري دجلة والفرات”.

وأضاف المتحدث أن “هناك إشارات إيجابية من الجانب التركي للتفاهم على خطة تشغيلية لإعادة تشغيل السدود داخل تركيا”، مبينا أن “خطة تشغيل السدود العراقية تعتمد على الخطة التركية”.

وبين شمال أن “تركيا وعدت العراق في وقت سابق من الشهر الحالي بإطلاقات مائية إضافية، لكن الأمر لم يتحقق بعد”، موضحا أن “نوعية المياه في شط العرب ما تزال جيدة بفعل الواردات المائية القادمة من نهر الكارون، التي خففت كثيرا من الضغط على الوزارة في قضية عدم تمدد اللسان الملحي”.

ويعدّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض آثار التغير المناخي وفق الأمم المتحدة، وهو يشهد للعام الرابع على التوالي موجة جفاف طالت اغلب مدن البلاد خاصة في الوسط والجنوب.

زر الذهاب إلى الأعلى