سياسية

الخدمات مقابل الأصوات.. مخاوف من حملات انتخابية تبتلع تخصيصات الموازنة

مع قرب موعد اجراء الانتخابات، والخوف من حمى الفوضى وعدم السيطرة على المال العام، سيما مع اقتراب موعد اطلاق تخصيصات الموازنة، حذر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، من استغلال الموازنة لأغراض انتخابية.

وفي هذا الشأن يعتقد الاكاديمي، اياد العنبر ان “توجيه رئيس الوزراء طبيعي جدا، خاصة وان استغلال موارد الدولة والمال العام طالما حدث بطريقة مباشرة او غير مباشرة”.

واضاف العنبر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ن “موازنة هذا العام كبيرة جدا، والمحافظين يترقبون استلام الاموال المخصصة لمحافظاتهم”، مشيرا الى ان “تحذير رئيس الوزراء جاء في الوقت الصحيح من اجل التأكيد على ان استغلال هذه الاموال في غير محلها سيؤدي الى تداعيات كبيرة تخل بالعملية الديمقراطية من الاساس”.

بدوره، يذهب الخبير الامني فاضل ابو رغيف الى ما هو ابعد من ذلك بالقول: ان “حديث رئيس الحكومة هو رسالة للمسؤولين بالكف عن امتطاء قضية الخدمات وتجييرها لصالح احزابهم وكتلهم السياسية”.

وبيّن ابو رغيف ان “رئيس الحكومة يريد من المسؤولين الابتعاد عن الادلجة في عملهم داخل مؤسسات الدولة من اجل توفير بيئة صحية للعمل الحكومي”، موضحا ان “الامر لو سار في هذا الاتجاه لتمكن العراق من جذب رؤوس الاموال الاجنبية والمستثمرين”.

وستكون محافظات العراق، باستثناء اقليم كردستان، على موعد مع انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الأول 2023 المقبل بعد 10 سنوات على إجرائها آخر مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى