سياسية

برلماني: على الولايات المتحدة إبعاد ملف الطاقة عن الساحة السياسية

دعا عضو مجلس النواب محما خليل، الى ضرورة ابعاد ملف الطاقة في العراق عن العقوبات والعلاقات الدولية مع ايران، فيما اكد ان هذا الملف احرج جميع الحكومات بالتزامن مع أوقات الذروة في فصل الصيف.

وقال خليل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق اوفى بجميع التزاماته الدولية مع الجانبين”، مشيرا الى انه “يجب على واشنطن عدم اقحام ملف الكهرباء في جانب العلاقات الدولية للعراق مع الدولة المجاورة”.

واردف، ان “ملف الكهرباء احرج جميع الحكومات بالتزامن مع أوقات الذروة في فصل الصيف”، لافتا الى ان “وزارة الكهرباء التزمت مع البنك الفيدرالي والحكومة الإيرانية في تسديد الديون المترتبة على العراق من اجل عدم مواجهة ازمة انقطاع الكهرباء هذا الصيف”.

واتم عضو مجلس النواب حديثه، انه “من الضروري ابعاد ملف طاقة العراق عن العقوبات والعلاقات الدولية مع ايران خلال الفترة الحالية”، داعياً الى “اخراج ملف الطاقة من الساحة السياسية مع جميع الأطراف”.

وكان الاطار التنسيقي، قد طالب، في وقت سابق الحكومة العراقية بمخاطبة أمريكا؛ لإطلاق مستحقات استيراد الغاز الإيراني، وعدم استخدام الملف سياسياً.

وتستمر واشنطن بعرقلة تطوير قطاع الطاقة في العراق، عبر احتكار التعاقد مع الشركة الامريكية جنرال الكتريك دون فسح المجال امام الشركات العالمية الأخرى للعمل على تطوير قطاع الكهرباء، بالرغم من الفشل الذريع الذي أدى الى واقع الكهرباء الحالي منذ 2003 ولغاية الان.

زر الذهاب إلى الأعلى