سياسية

تأكيد قانوني بشأن أحقية العراق بالحصول على الاستثناء لتسديد ديون الغاز الإيراني

أكد الخبير القانوني علي التميمي، الاثنين، أحقية العراق بتسديد ديون الغاز الإيراني المستورد رغم العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، لافتا الى وجود اتفاقية بين بغداد وواشنطن تلزم الأخيرة بمساعدة العراق في المسائل الاقتصادية.

وقال التميمي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “إيران تتعرض الى عقوبات اقتصادية تمنع بموجبها التصدير والاستيراد والتعامل بالدولار، الا ان الولايات المتحدة دائما ماتمنح العراق الموافقة والاستثناء بالتعامل بالغاز والنفط والبضائع وفق مدد محددة”.

وأضاف ان “الاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة لعام 2008، نصت في المادة 27 على منح العراق طلب المساعدة الاقتصادية من الولايات المتحدة، وهذه الاتفاقية مودعة لدى الأمم المتحدة بموجب المادة 102 من الميثاق الاممي”.

وأشار التميمي الى، ان “الاتفاقية المذكورة ملزمة ليس للعراق وانما لاميركا أيضا، وبالتالي فأن هذه الدولة ملزمة بمساعدة العراق”.

ولفت الى ان “العقوبات المفروضة على ايران لن تعيق حصول العراق على الغاز الإيراني من خلال قيام بغداد بمطالبة واشنطن بمنحها الاستثناء للحصول على ماتريد وفقا للاتفاقية المذكورة”.

واوضح ان “العراق يمر بأزمة كهرباء وهذه تمثل إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية منذ عام 2005 والى يومنا هذا، مايحتم على الحكومة والبرلمان فتح تحقيق لمعرفة اين ذهبت أموال الكهرباء طوال هذه السنوات، والتي قدرت بأكثر من 180 مليار دولار، من اجل محاكمة المتسببين بهذه الاضرار”.

زر الذهاب إلى الأعلى