سياسية

نائب: الوفود التي مثلت العراق في المفاوضات المائية مع دول الجوار (خجولة)

حملت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، رئيس الوزراء الحالي والحكومات السابقة مسؤولية ما يحدث من جفاف مائي يهدد الحياة في جنوب العراق، محذرة من حرب مسلحة قد تنشب بين دول المنطقة.

عضو اللجنة ثائر مخيف قال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم”  ان “الحكومات العراقية ما بعد 2003 ولغاية الآن، لم تأخذ دورها الحقيقي بالدفاع عن حقوق العراق المائية مع دول الجوار”، لافتاً الى أن “الوفود التي مثلت العراق في المفاوضات المائية مع دول الجوار (خجولة) ولا تتناسب مع مخاطر الازمة”.

واردف مخيف، أن “حديث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال زيارته الاخيرة إلى تركيا حول منح انقرة وعداً لبغداد بإطلاق المياه خلال شهر (كلام يجب ان لا يقال)، على اعتبار ان الازمات لاتحل بالوعود وبمثل هكذا اجراءات”، مبيناً أن “مثل هكذا تصريحات تعتبر قاصرة ولا تنم على ادارة دولة”.

واضاف أن “العراق لديه مشتركات عديدة مع تركيا وايران منها جوانب اقتصادية، يجب ان يلوح العراق بها ضد هذه البلدان، كما ان التحرك الدبلوماسي العراقي يجب ان يكون على مستوى عال ، من قبل وزيري الموارد المائية والخارجية، ومخاطبة الامم المتحدة بشأن تداعيات قطع وتخفيض تركيا وايران للمناسيب المائية بشكل شبه تام باتجاه الاراضي العراقية”.

وتابع مخيف أن “خاصرة العراق باتت لا تحتمل (الطعنات)، ومخاطر ازمة الجفاف المائي قد تدفع بنشوب حرب بين العراق وايران وسوريا”، مبينا ان “تراجع مناسيب المياه قد تدفع بنشوب كارثة بيئية داخلية”.

وكان مرصد بيئي، حذر من أن فصل الصيف قد يتسبب في هلاك الثروة المائية والحيوانية في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى