اقتصاد

الاقتصاد النيابية تقترح حلولاً لمواجهة الازمة المالية

اقترحت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الثلاثاء، مجموعة حلول لمواجهة الأزمة المالية الراهنة، مشددة على محاربة الفساد.    

  

وقال عضو اللجنة، النائب يحيى العيثاوي، في حديث للوكالة الرسمية، إناللجنة قدمت مجموعة حلول للأزمة الراهنة، منها تفعيل الضرائبعلى الاستيراد، وكذلك على بيع العملة الصعبة في البنك المركزي، بالإضافة إلى استحصال جبايات الكهرباء والماء والخدمات الأخرى، فضلاًعن تفعيل القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية وتشجيع الاستثمار من خلال منح فرص جديدة للمستثمرين، سواء من قبل الهيأة الوطنيةأو الهيئات في المحافظات، من أجل تعظيم موارد الدولة المالية، وعدم الاعتماد على النفط“.

وأضاف العيثاوي أنالحكومة تطالب البرلمان بإقرار قانون الاقتراض لسد رواتب الأشهر المقبلة، بسبب اعتماد الدولة على المورد الأحادي،وهو النفط، مؤكداً أنتدني أسعار النفط أظهر عيوب الاقتصاد العراقي، واعتماده الكلي على النفط“.  

وأشار إلى أنالقطاع الاستثماري يعد من القطاعات المهمة في الاقتصاد ،إلّا أن عدم وجود رؤية اقتصادية واضحة لجذب المستثمرينورؤوس الأموال، حال دون تنشيط هذا القطاع في العراق“.  

وشدد العيثاوي، علىضرورة مكافحة الفساد المالي والإداري المستشري في جميع مفاصل الدولة، مبيناً أنالفاسدين أصبحت لديهمأموال وسلاح وأمور أخرى جعلهتم بعيدين عن المحاسبة“.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى