سياسية

مُتوقعةً أسعار النفط.. لجنة نيابية تبين تأثير قرار أوبك على الموازنة

بينت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، اليوم الثلاثاء، آثار قرار منظمة أوبك بلاس الخاص بتخفيض الإنتاج النفطي لنهاية 2023 على الموازنة الاتحادية، وفيما توقعت اسعار النفط بالسوق العالمية في ظل التخفيض.

وقالت عضو اللجنة، زينب الموسوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “أسعار النفط ومن المتوقع ان تتراوح ما بين 90 – 100 دولار للبرميل الواحد في السوق العالمية بعد تخفيض منظمة أوبك بلاس لكمية الإنتاج”.

وأضافت، أن “تطبيق دول الأعضاء في أوبك بلاس لقرار خفض الإنتاج النفطي لغاية نهاية العام 2023 وبضمنها العراق كونه ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في المنطقة بعد السعودية وبواقع 211 الف برميل نفط يوميًا، سيرفع من أسعار الذهب الأسود عالميًا”.

وأوضحت عضو لجنة النفط النيابية، أن “بداية الربع الثاني من العام الحالي سيشهد ارتفاعا بأسعار النفط؛ نتيجة قلة المعروض والزيادة على الطلب بسبب قرار التخفيض”.

وبشأن تأثير القرار على موازنة العراق المالية، بينت الموسوي، أن “قرار التخفيض جيد جدا بالنسب للموازنة الاتحادية؛ إذ سيرفع سقف الواردات النفطية ويحقق الوفرة المالية”.

وأشارت النائبة الى، أن “ذلك يتزامن مع وجود تحسن كبير في دخل الفرد العراقي ومشروعات البنى التحتية التي سارت عليها الحكومة العراقية منذ تشكيلها لغاية الوقت الحالي”.

وكانت منظمة أوبك بلاس النفطية، قد قررت، في وقت سابق، تخفيض الإنتاج النفطي لدول الأعضاء، بينهم العراق، بعد التراجع الكبير الذي شهده السوق العالمي، ولزيادة الطلب مرة أخرى على الذهب الاسود.

زر الذهاب إلى الأعلى