اقتصاددولي

بشأن الخلاف النفطي تركيا تسعى للانتقام من العراق عبر رفع دعوى لمحكمة أميركية

تبحث تركيا عبر محكمة أميركية فرض عقوبة نفطية بقيمة 527 مليون دولار على العراق بعد أن قضت هيئة تحكيم دولية في باريس بفرض تعويض عليها قدرها 1.4 مليار دولار في نزاع تصدير نفط إقليم كردستان دون موافقة بغداد عبر ميناء جيهان.

وقال مصدران مطلعان وفقاً لتقرير موقع Middle East Eye البريطاني  إن “تركيا تدرس تقديم التماس إلى محكمة أمريكية فيدرالية لإنفاذ قرار تحكيم بقيمة 527 مليون دولار فازت به ضد بغداد بسبب نزاعات بشأن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي”.

ولفت الموقع إلى أن هذه الخطوة يُنظر إليها على أنها انتقام من العراق ، الذي قدم يوم الاثنين الماضي التماسا إلى نفس المحكمة في واشنطن العاصمة لفرض حكم تحكيم بقيمة 1.4 مليار دولار فاز به ضد تركيا.

وقالت المصادر إن المسؤولين في أنقرة أصيبوا بخيبة أمل بسبب عدم التزام بغداد بهذه القضية.

ورفع العراق دعوى قضائية ضد تركيا منذ ما يقرب من تسع سنوات بشأن صفقة نفطية بين أنقرة وأربيل بشأن الصادرات عبر خط أنابيب كركوك-جيهان. أكدت بغداد منذ سنوات أن إقليم كردستان العراق ليس لديه سلطة لتصدير الطاقة دون موافقتها.

في الشهر الماضي، قضت غرفة التجارة الدولية (ICC) بأن تركيا قد خرقت العقود من خلال تداول النفط مباشرة مع حكومة إقليم كردستان (KRG) خلال 2014_2018.

وقضت المحكمة الدولية بأن تركيا انتهكت العقد فقط بتحميل الناقلات بالنفط الذي تم نقله إلى ميناء جيهان بتعليمات من حكومة إقليم كردستان، وأن سومو هي السلطات الشرعية الوحيدة التي يمكنها إصدار أوامر التحميل.

منحت المحكمة الجنائية الدولية 1.9 مليار دولار للعراق لكنها منحت أيضًا أكثر من 500 مليون دولار لتركيا بسبب مطالباتها المضادة بقدرة منخفضة في خط الأنابيب ورسوم النقل غير المدفوعة التي تعود إلى التسعينيات.

إذا حكمت المحكمة الأمريكية لصالح العراق، فيمكنها مصادرة الأصول المالية الكبيرة لتركيا في الولايات المتحدة لإنفاذ حكم التحكيم.

بعد حكم المحكمة الجنائية الدولية، أوقفت تركيا تدفق النفط في خط الأنابيب، بما يعادل 0.5 في المائة من الإمدادات العالمية، مشيرة إلى الحاجة إلى إصلاحات بسبب التآكل والأضرار التي أعقبت زلزال 6 فبراير الذي ضرب جنوب تركيا.

قال شخص مطلع للموقع البريطاني إن أنقرة أرادت الانتظار حتى تحل أربيل وبغداد خلافهما بشأن تصدير نفط حكومة إقليم كردستان.

ووقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور برزان اتفاقًا في وقت سابق في أبريل / نيسان لاستئناف صادرات النفط الشمالية عبر تركيا. لكن تدفق النفط ظل مسدودا.

وقال المصدر إن “المسؤولين العراقيين لم يتواصلوا مع أنقرة بشأن قرار المحكمة الدولية”. وتوقعت أنقرة أن تنقل بغداد القرار رسميا وتبدأ في حساب أسعار الفائدة المستحقة على التعويضات لكن ذلك لم يحدث.

وقال مصدر ثان إن المسؤولين في أنقرة فوجئوا بقرار بغداد رفع دعوى تنفيذية ضد تركيا في واشنطن في الشهر، الأمر الذي اعتقدوا أنه لفتة من الجوار.

قال الشخص الثاني: “قد تتقدم أنقرة بإجراء مضاد للإنفاذ، وقد تكون هناك خطوات قانونية أخرى لتصحيح الوضع”.

جاء قرار العراق بتقديم أمر تنفيذي في الولايات المتحدة بعد الضربة التي شنتها أنقرة على ما يبدو على مطار السليمانية استهدفت قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي كوباني في وقت سابق من هذا الشهر. وأدان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الضربة.

زر الذهاب إلى الأعلى