اقتصاد

فيزا العالمية: 81% من العراقيين بلا حسابات مصرفية لعدة أسباب

كشفت المدير الإقليمي لشركة فيزا العالمية، ليلى سرحان، عن انخفاض تعامل العراقيين مع البنوك، مشيرة إلى أن 81 % من السكان ليس لديهم تعامل مصرفي.

بالتزامن مع ذلك، أوضحت أن “الجهاز المصرفي العراقي، بدأ يتحول نحو الخدمات المصرفية الرقمية، بينما رحبت بالتوجه نحو نظام المدفوعات الإلكتروني”.

وقالت سرحان، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “لقاءات فريق الشركة في العراق مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ركزت على تطوير واقع الدفع الإلكتروني داخل سوق العمل العراقية وبالشكل الذي يحقق أهداف المركزي العراقي بالتوجه صوب التعاملات الإلكترونية بشكل كامل”.

وأضافت أن “الدفع الإلكتروني في البلاد يشهد حاليا تحولاً كبيراً لأن الفرص كبيرة داخل السوق العراقية في مجال المدفوعات، في ظل انخفاض تعامل المواطنين مع البنوك، إذ نجد أن 81 % من السكان ليس لديهم تعامل مصرفي، والسبب الثقافة المالية المنخفضة”، مرحبة بالجهود الحكومية لتشجيع المدفوعات الإلكترونية”.

ونبهت سرحان إلى أن “الجهاز المصرفي يعيش تحولا وتمكينا ومكننة من ناحية الخدمات المصرفية الرقمية ونرى أنه من الممكن أن تكون البطاقة بطريقة رقمية عن طريق تطبيق وتصل للمستخدم، وبعدها تكون بطاقة ملموسة (بلاستيك)، إذ شهد العام الماضي تطبيقات التعاملات المصرفية وبإمكان الفرد فتح حساب بطريقة سريعة ورسمية، تتيح تسهيل تحويل الأموال من الداخل إلى الخارج وبالعكس”.

وأكدت أن “الصعوبات التي تواجه تنفيذ المهام تتمثل بالبنية التحتية، والتنسيق مع الجمهور لزيادة الثقة بالمدفوعات المالية، كما أن شراكة البنوك العراقية مع الشركة مهمة جداً لتوسيع الشمول المالي ولتطوير النظام البنكي العراقي”، لافتة إلى “وجود تواصل مع البنك المركزي العراقي بخصوص الاستشارة المتبادلة، كما نعمل على 3 أطر مهمة؛ التشغيلي، والحلول، والتشريعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى