اقتصادسياسية

مستشار السوداني: تدخل الحكومة المباشر في تحديد اسعار السلع سينهي اضطراب السوق

وصف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر صالح محمد ، الاحد، تدخل الحكومة لتحديد الاسعار بالخطوة الضرورية، مبينا ان منافسة الحكومة كتاجر جملة سينهي الاضطراب في الاسواق.

 وقال صالح في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” اطلعت عليه “تقدم” اننا “نجد أن تدخل الدولة في حقل تجارة الاستيراد حلاً وطنياً شاملاً لتوفير الاستقرار السعري”.

وأضاف صالح “طالما أن التجارة الحكومية هي ذات حوكمة عالية وخارج هذا القيد بكونها تعتمد آليات الاعتمادات المستندية وهي القاعدة التقليدية لتمويل التجارة، وحتى تستطيع السوق التجارية إعادة تنظيم نفسها وتعاقداتها ومشترياتها الخارجية، وبغية احتواء التقلبات في سعر الصرف في نطاق ضيق، نقترح أن تتوسع التجارة الخارجية الحكومية (كتاجر جملة) حالياً لرفد السوق بأهم السلع ذات المساس الواسع بحياة الناس والتي تتدفق على وفق سعر الصرف الرسمي الثابت 1460 ديناراً للدولار”.

وتابع المستشار المالي لرئيس الوزراء “نجد في تدخل الدولة في حقل تجارة الاستيراد حلاً وطنياً شاملاً لتوفير الاستقرار السعري وتوفير أجواء من المنافسة المضادة (للكارتلات) المحتكرة للتجارة والتي تطلق إشارات سالبة صوب استقرار سعر صرف الدينار العراقي”.

زر الذهاب إلى الأعلى