اقتصاد

خلال 240 جلسة.. خبير يبين حجم مبيعات الدولار المطلوبة لتنفيذ موازنة 2023

بين الخبير الاقتصادي، نبيل جبار، اليوم الخميس، حجم مبيعات عملة الدولار المطلوبة خلال سنة لتنفيذ موازنة 2023، فيما أكد أن الحكومة قد تقع بوضع “حرج” نتيجة عدم قدرتها على الانفاق المخطط.
وقال جبار في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “تنفيذ موازنة 2023 التي تقدمت بها الحكومة الى مجلس النواب، تتطلب أن يجري البنك المركزي العراقي مبيعات لعملة الدولار عبر نافذته تقدر بواقع من 550 – 600 مليون دولار لكل جلسة”.
وأضاف، أن “عدد الجلسات المطالب بها بيع هذا الرقم خلال العام الواحد تبلغ 240 جلسة”، مبينا أن “السوق العراقي قد لا يتمكن من الاستجابة لهذا الحجم من المبيعات على الرغم من تزايد الانفاق العام”.
واوضح الخبير الاقتصادي: “من المستبعد ان يتجاوز الطلب على العملة الصعبة لاغراض الاستيراد بحدود 250 – 300 مليون دولار لكل جلسة”، مؤكداً أنه “قد يتسبب باحراج حكومي نتيجة عدم قدرتها على الانفاق المخطط”.
واكن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد قدم مسودى موازنة 2023 الى رئاسة مجلس النواب؛ لتصويت عليها داخل قبة البرلمان.
وتقدرت نسبة العجز في موازنة العام الحالي قرابة 63 تريليون دينار، وهو الاكبر في تاريخ العراق، فيما تحدد سعر برميل النفط الواحد بـ 70 دولاراً، وهو ما يثير قلقا لدى الشعب العراقي؛ نتيجة عدم استقرار اسعار النفط العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى