سياسية

الشبكي: الإقليم يسعى للتغيير الديموغرافي في سهل نينوى من خلال منهج اللغة الكردية

كشف النائب السابق عن محافظة نينوى محمد الشبكي، اليوم الجمعة،  عن وجود مساعي من قبل الإقليم لاحداث تغيير ديموغرافي في قضاء سهل نينوى من خلال ادخال المدارس الكردية الى هذا القضاء.

وقال الشبكي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الدراسة الكردية ينبغي ان تعمم وتدرس في مدارس تقع ضمن مناطق الإقليم وذات الغالبية الكردية، وقد عملت البيشمركة خلال سيطرتهم على مناطق سهل نينوى على ارغام المخاتير للتوقيع على طلبات تقر بحاجة مناطقهم الى الدراسة الكردية في المدارس”.

وأضاف ان “مناطق سهل نينوى تحتوي على الشبك وهذا المكون لايتحدث اللغة الكردية ولا يوجد مايستدعي تدريس هذه اللغة في مناطق السهل، الا ان وجود مدارس الكرد في المنطقة المذكورة قد انحسر خصوصا بعد القضاء على داعش الإرهابي ودخول الحشد الشعبي لفرض الامن في مناطق نينوى”.

وبين ان “الإقليم طالب بتحويل المدارس الكردية على الحكومة الاتحادية لضمان تواجد مدارسهم ضمن مناطق خارج الإقليم وبعيدة عن الاكراد ولغتهم، في وقت اكدت فيه وزارة التربية على فرض المنهج الاتحادي على الإقليم وجميع المدارس في البلاد لكنه ابقى الدراسة الكردية في مناطق سهل نينوى”.

ولفت الى ان “تدريس اللغة الكردية في مناطق سهل نينوى يعتبر محاولة للتغيير الديموغرافي وسياسات عنصرية من اجل الاستيلاء على المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى