سياسية

نائبة كردية: ما يصل للإقليم لا يتجاوز 5% من حصته المحددة في الموازنة

كشفت نائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية، اليوم الاثنين، عن وجود وفد من الإقليم في بغداد لمناقشة حصة كوردستان من الموازنة وقانون النفط والغاز، فيما بينت أن ما يصل للإقليم فعلياً لا يتجاوز 5% من حصته المحددة في الموازنة.

وقالت النائبة عن الكتلة  فيان دخيل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “هناك وفداً من حكومة إقليم كردستان موجود في بغداد لمناقشة موضوعين أساسيين أحدهما مشروع قانون الموازنة واستحقاق الإقليم، والثاني قانون النفط والغاز”.

وأضافت دخيل ان “المناقشة والوصول إلى حلول بين بغداد واربيل ستكون بمثابة خطوة استباقية في حال إرسال قانون الموازنة إلى البرلمان حتى لا تكون هناك خلافات على القانون”.

وتابعت النائبة “لا يمكن تحديد حصة إقليم كردستان واي محافظة في قانون الموازنة دون إجراء الإحصاء السكاني، ونحن نشعر بالغبن بسبب تقليل حصة الإقليم في قانون الموازنة من 17% إلى 14% حسب وزارة التخطيط، وبعدها بقانون الموازنة تصبح 12% والأصل ان مستحقات التي تصل إلى الإقليم لا تتجاوز 5% في الكثير من السنوات”، لافتة الى “ضرورة إجراء الإحصاء العام في العراق لأنه مهم جدا من اجل معرفة نسبة الإقليم والمحافظات”.

وأعربت النائبة عن “امنيتها ان تعتمد حكومة السوداني النتائج التي يتم الوصول لها معتمدة بقانون الموازنة وتكون أساسا للاعتماد عليها مستقبلا”، معربة عن توقعها أن “يتم إرسال قانون الموازنة العامة إلى مجلس النواب خلال الأيام المقبلة بعد اقرارها في مجلس الوزراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى