سياسية

الأمم المتحدة: العراق مهدد بنزوح جديد

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من تهديد يواجه العراق بنزوح جديد بسبب شح المياه.

وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عقده اليوم، في بغداد “سعيد بزيارة العراق مجدداً، والعراق اليوم نراه مختلفا”، مبينا أن “زيارتي إلى بغداد للتأكيد على التضامن ودعم الأمم المتحدة للعراق”.

وأضاف، أن “التحديات التي تواجه العراق نتيجة عقود من الحروب والتدخلات، وهناك أمل لتحقيق التقدم ويشجعني تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وبرنامجها الإصلاحي”.

وتابع الأمين العام للامم المتحدة: “أحيي رئيس الوزراء على التزامه في معالجة التحديات التي تواجهها البلاد بمافيها محاربة الفساد وتحسين الخدمات وتنويع الاقتصاد”، مؤكدا “استعداد الأمم المتحدة لدعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الفساد وتنويع الاقتصاد وخلق فرص العمل”.

وأوضح غوتيرش: “نتطلع لمشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي، وأن العراق من بين الدول الاكثر تاثرا بالتغيرات المناخية”، مشددا على “المجتمع الدولي دعم العراق في معالجة التحديات البيئة وتنويع الاقتصاد، وأنه مهم ومركزي”.

وأضاف غوتيرش: “احيي دبلوماسية الحكومة العراقية على اساس حسن الجوار”، معبرا عن امتنانه “لحكومة العراق وشعبه على التضامن مع ضحايا الزلزال بتركيا وسوريا”.

وأكد أن “العراق سيكسر دائرة عدم الاستقرار والهشاشة ويتجه نحو المزيد من الحرية والسلام”.

وبين أن “مسألة الأمن المائي قضية خاصة ودجلة والفرات يجفان الآن وهذا يحزنني كثيرا”، مبينا أن “قلة الإطلاقات المائية للعراق يمثل تهديدا يتطلب وقفة دولية”.

وأكد، أن”الأمن المائي بالعراق قد يهدد بنزوح جديد، وندعو المجتمع الدولي لمساعدة العراق بتحدياته البيئية وتنويع الاقتصاد”.

وقال الأمين العام للأمم المتحد: “مشهد مغادرة الفلاحين لأراضيهم يفطر القلب”.

زر الذهاب إلى الأعلى