سياسية

وزير سابق: سن التقاعد سيعود الى الـ 63 عاما وسيلغى قانون الصدفة

أكد وزير الشباب والرياضة الاسبق جاسم محمد جعفر، السبت، وجود توافق سياسي لإعادة قانون التقاعدي لوضعه الطبيعي، مبينا ان تقليص سنوات الخدمة جاء بنتائج سلبية.

 وقال جعفر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الدورة الرابعة شهدت المصادقة على تعديل قانون التقاعد وتقليص سنوات الخدمة بشكل غير مدروس عن طريق الصدفة ما تسبب في ارباك كبير لدى الموظفين”.

 وأضاف ان “هذا القرار كانت له تبعات سلبية كثيرة من حيث في تنظيم الراتب او في تحقيق التوازن بين المتقاعدين اضافة تأثيره على المجتمع في وقت لم يحقق هدفه المنشود بإيجاد فرص للشباب وفتح أبواب التعيينات”.

 وأوضح جعفر ان “هناك توجها لدى اغلب القوى السياسية لاعادة قانون التقاعد الى نصابه الطبيعي وإبقاء الموظف في الخدمة ليتجاوز الـ 63 عاما”.

وفي أواخر تشرين الثاني 2022، كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن وجود مساعٍ لدى الحكومة لزيادة رواتب المتقاعدين.

وقال السوداني بمؤتمره الاسبوعي في القصر الحكومي، إن “التعديل السابق لقانون التقاعد حدث في ظروف غير مستقرة، وعندما كانت نائباً في البرلمان رفضت هذا التعديل”.

وأضاف أن “هناك دراسة من قبل الحكومة على زيادة رواتب المتقاعدين، ونحن مستمرون بمناقشة قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023”.

زر الذهاب إلى الأعلى