سياسية

المالية النيابية: قدمنا أكثر من 87 طلب نيابي لاستضافة السوداني

اعلنت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاربعاء، تقديم اكثر من 87 طلباً نيابياً لاستضافة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن الدولار.
وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه :”تم تقديم اكثر من 87 طلباً من النواب الى رئاسة البرلمان لاستضافة رئيس الوزراء؛ لعرض ملف ارتفاع اسعار صرف الدولار، والوقوف على الاجراءات المتبعة بشأن الحد من ارتفاع سعر الصرف”.
واشار الى “عدم استجابة رئاسة مجلس النواب للطلب ولم يتم تحديد موعد للاستضافة حتى اللحظة”.
واضاف الكرعاوي، ان “محافظ البنك المركزي اكد خلال لقائه اللجنة المالية النيابية انه سيتخذ اجراءات وخطوات مستقبلية”.
واعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في حوار متلفز، بان تقلبات الأسعار لم يكن قراراً حكومياً او برلمانياً أم من البنك المركزي وان السعر الرسمي للدولار ما يزال 1450 ديناراً في البنك المركزي، وان الدولار متوفر ومتاح وبالسعر الرسمي لكل رجل أعمال ومواطن.
واوضح السوداني، ان دولار مزاد العملة كان تهريباً للخارج وبفواتير مزيفة لسلع وبضائع وبكميات مبالغ فيها، ونسمع عن تهريب الأموال ونقلها إلى كردستان ومنها إلى دول الجوار وتحدثتُ مع رئيس حكومة إقليم كردستان بخصوص تهريب الأموال وضرورة التعاون بشأن هذا الملف.
وعن وضع العراق المالي، قال السوداني، انه في أفضل حالاته، وأمرنا وزارة التجارة بشراء أي مادة يحتاجها السوق ولا نقلق من ارتفاع الأسعار وسنسيطر عليها، فيما اكد عزمه على إعادة صرف الدولار لسعره الرسمي.

زر الذهاب إلى الأعلى