اقتصاد

خبير اقتصادي: صعود الدولار أفقد قيمة الدينار ورفع الأسعار 50%

يرى الخبير الاقتصادي، كوفند شيرواني، بان صعود الدولار أفقد قيمة الدينار ورفع قيمة السلع الى 50%.

وقال شيرواني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”الطلب الكبير على الدولار مقابل وجود كتلة نقدية كبيرة بالدينار لا يعرف منشأها وهناك تسريبات تؤكد ان بعضها غير مشروعة ونوع من انواع غسل الاموال”.
واضاف ان “الطلب الكبير على سحب الدولار لازال هو السبب المباشر على ارتفاع اسعاره في السوق المصرفية وقد تكون هنالك مضاربات وجهات متنفذة تحاول استغلال الوضع الحالي لجني ارباح غير مشروعة على المواطن”.
وتابع شيرواني “يبدو ان اجراءات البنك المركزي العراقي لم يكن كافيا وحتى قرار تغيير محافظ البنك المركزي كان له رد فعل آني ثم عادت الاسعار بالارتفاع”.
واردف بالقول “الى الان لا توجد تسريبات عن حجم موازنة 2023، فالارقام الاولة كانت تتحدث عن 150 ترليون دينار؛ لكن مع ارتفاع الاسعار الموازنة ستقارب 200 ترليون دينار بسبب ارتفاع الدولار”، مشدداً بـ”ضرورة تقليص الجانب التشغيلي وتغطية نفقات المشاريع الخدمية وتقديم السلع باسعار مخفضة ومدعومة لتخفيف الضغط على المستهلك”.
وختم شيرواني، بالقول “الارتفاع الكبير في اسعار صرف الدولار يعني بان الدينار العراقي بدأ يفقد قيمته الشرائية وقيمة السلع ارتفعت الى اكثر من 50%”.
ويواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه الجنوني أمام الدينار العراقي، في ظل محاولة السلطات النقدية والحكومية عن إيقاف ذلك.
وتجاوزت أسعار الصرف اليوم، حاجز الـ1660 ديناراً للدولار الواحد؛ ما أدى إلى زيادة الاضطراب في الأسواق المحلية وكسادها؛ نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات لمستويات غير مسبوقة، بينما يبلغ سعر الصرف الرسمي من البنك المركزي العراقي للدولار، الموجه للمواطنين الأفراد 1470 لكل دولار واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى