سياسية

هذا هدفها.. الكشف عن تفاصيل زيارة الوفد الحكومي الى أمريكا

كشف ائتلاف دولة القانون، اليوم الاثنين، موعد زيارة الوفد العراقي الى أمريكا، وفيما اكد أن الزيارة ستخلو من حضور رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بين أن ازمة الدولار ستكون المحور الرئيسي بالزيارة.

وقال القيادي بالائتلاف، جاسم البياتي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “وفداً حكومياً سيسافر الى أمريكا في اليوم السابع خلال شهر شباط المقبل”، لافتا الى أن “الوفد سيتمثل بوزيرة المالية طيف سامي، وزير الخارجية فؤاد حسين، مدير مصرف TBI، بالإضافة الى محافظ البنك المركزي، بدون حضور رئيس الوزراء محمد السوداني”.

وأضاف، أن “الزيارة الى أمريكا ستناقش أزمة الدولار حصرا”، مؤكدا ان “الازمة ليست بهذه السهولة باعتبار لها تبعات إدارية وتقنية معينة منذ عامين ودخل بها الجانب السياسي وسط ضغوطات معينة”.

وتوقع القيادي في ائتلاف المالكي، أن “لاتحل هذه الزيارة مشكلة ارتفاع أسعار الدولار في العراق، لكنه قد يفتح مجالا اخرا للعودة الى استخدام النظام القديم لتوزيع الدولار النقدي لمدة محددة كأن تكون 3 او 6 أشهر ثم بعد ذلك العودة الى المنصات الرقمية”.

وبين البياتي، أن “الجهات المختصة غير قادرة على تنظيم هذه المنصة خلال مدة 6 – 9 اشهر باعتبار أن السستم والنظام الذي تتبعه الشركات القادرة والمستوردة غير قابلة على ان تكون متطابقة مع النظام الرقمي”.

وتستمر اسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية بالارتفاع رغم الاجراءات الحكومية لمحاولة السيطرة على الأزمة داخلياً وهو ما قد يدفع الحكومة الى التوجه نحو امريكا للتوصل الى طريقة يمكنها اعادة الاسعار الى ما كانت عليه سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى