محلي

التجارة تؤكد تأمين الحاجة من الحنطة والمباشرة بتوزيع مادة الطحين دون توقف

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الاثنين، عن الكميات المستوردة من الحنطة، وفيما أكدت تأمين حاجة البلاد من الحنطة حتى الموسم التسويقي القادم بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وأشارت إلى أنها ستباشر بتوزيع مادة الطحين بشكل متسلسل دون توقف.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، في الوزارة، حيدر نوري، للوكالة الرسمية  إن “الشركة استلمت مليونين و200 ألف طن من الحنطة المحلية خلال العام الماضي وهذه الكمية غير كافية لسد حاجة البلاد لعام كامل”، مبيناً أن “العراق يحتاج إلى 4 ملايين و600 ألف طن من الحنطة سنوياً”.

وأضاف، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أصر على معالجة موضوع نقص الحنطة بأسرع وقت ممكن، لذلك بدأنا باستيراد أكثر 800 ألف طن خلال الشهرين الماضيين”.

وأشار إلى، أن “الكميات المستوردة تأتي بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التعاقد، حيث وصلتنا أول باخرة من الحنطة الكندية بحمولة أكثر 52 ألف طن خلال اليومين الماضيين، وفي الشهر المقبل ستصل خمس بواخر استرالية، أما شهر آذار ستصل 3 بواخر، وشهر نيسان المقبل ستصل من 3-4 بواخر”.

وذكر، أن “جميع الكميات التي تم استيرادها من الحنطة من أفضل المناشئ العالمية، وهي من كندا واستراليا وأمريكا”.

ولفت إلى، أنه “خلال الفترة الحالية سيتم توزيع الطحين بشكل متسلسل دون توقف، لحين الوصول للموسم التسويقي القادم أي في شهر نيسان المقبل”.

وأكد، أن “الحصة الأولى من الطحين لهذا العام موجودة في مخازن الشركة، إضافة إلى الخزين الموجود، وكذلك سنبدأ بخلط الحنطة المحلية مع المستوردة”.

زر الذهاب إلى الأعلى