سياسية

لا عربي ولا فارسي.. الإطار التنسيقي يمنح الخليج تسمية “تأريخية”

أكد القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الاربعاء، أن الاسم التاريخي للخليح وفق الخراط والوثائق هو خليج البصرة، داعياً الى ضرورة استعادة الحقائق التاريخية في تسمية الخليج.

وقال العتبي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاسم التاريخي للخليح وفق الخراط والوثائق هو خليج البصرة وهذا الامر لايختلف عليه اثنان”، مبيناً أن “العودة الى تسميته الاصلية هو انصاف وتثبيت حقوق”.

واضاف، أن “استدعاء الخارجية الايرانية لسفير العراق في طهران احتجاجا على تسمية بطولة رياضية بالخليج العربي اجراء دبلوماسي لبيان راي ولدينا نحن راي اخر وهو ان نسميه بخليج البصرة لان الاسم الحقيقي لمعبر مائي ستراتيجي في العالم”.

وخلال الايام القليلة الماضية أثار مصطلح “الخليج العربي” غضب إيران فيما استفز دبلوماسيتها. وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد اليوم الاربعاء،  استدعاء السفير العراقي إلى الخارجية بعد استخدام السلطات العراقية مصطلحا “مزيفا” بدلا من “الخليج الفارسي”. 

وعن رد فعل إيران الرسمي على استخدام السلطات العراقية مصطلح وهمي بدلا من الخليج الفارسي قال عبداللهیان في تصريح له، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، صحح هذه المسألة (هذا الخطأ) في مقال نُشر مؤخرًا على الفضاء الافتراضي”.

وأكد، أنه “على الرغم من أننا لدينا علاقات استراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع واستدعينا السفير العراقي لدى طهران الى الخارجية، للتأكيد على حساسية الشعب الإيراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي والاعلان عنها إلى الجانب العراقي”.

والاثنين الماضي، اعلن المتحدث باسم الوزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، ابلاغ العراق بالاحتجاج رسميا على تسمية بطولة خليجي البصرة 25 بـ “الخليج العربي” بدلا من “الخليج الفارسي”، معتبرا ذلك تشويها متعمداً.

زر الذهاب إلى الأعلى