سياسية

خبير: تعديل قانون الانتخابات سينهي هيمنة الاحزاب ويعطي الناخب تمثيله الحقيقي

علق الخبير القانوني علي التميمي على مقترحات تعديل قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020

وقال التميميفي حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “التعديلات المقترحة هي من أهم المطالب السياسية والاجتماعية الضاغطة في هذه المرحلة كون النظام الانتخابي هو الساند للديمقراطية نحو الاهداف السياسية ”.

واوضح التميمي أن “المحكمة الاتحادية العليا اوصت في قرارها 159 لسنة 2022 باعتماد العد والفرز اليدوي كلاحق للعد والفرز الالكتروني وهذا هو المقترح الأول”مبيناُ أن “الانتخاب الفردي الحر المباشر هو الأفضل كونه سهل العد وينهي من هيمنة الاحزاب ويكون ذات تمثيل حقيقي للناخبين”.

وأضاف أن “حصص المكونات أو الاقليات المختلفة يحتاج ان تكون لهم دائرة واحدة في كل العراق بسبب انتشارهم في عموم المحافظات وهذا مايحقق العدالة في الانتخاب وليس جعلهم دوائر متعددة”.

واشار التميمي الى أن “المرشح يجب ان يكون من أبناء المحافظة ويحتاج ان ينص التعديل على اضافة عبارة ومقيم في المحافظة بمدة لاتقل عن 5 سنوات على الاقل ،فيما لافت الى أن كوتا النساء يحتاج ان تكون امرأة في كل دائرة انتخابية ولا علاقة لذلك بالامرأة التي تفوز اولاً على الدائرة”.

وعن اعادة حق انتخابات الخارج ذكر الخبير القانوني أن “منع العراقيين من المشاركة في الانتخابات يخالف المواد 14 و15 من الدستور مبيناً أن وجود شبهة التزوير ليست مشكلة الناخب بل الأجهزة الرقابية ”.

زر الذهاب إلى الأعلى