سياسية

المندلاوي يدعو القوى السياسية للتحاور بشكل حقيقي والمضي قدماً بإقرار القوانين المعطلة

شدد النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، على ضرورة تقليص الاعتماد على واردات الثروة النفطية لتمويل الموازنة.

وطالب المندلاوي في كلمته خلال الملتقى المنعقد بفندق (توليب الرشيد) ببغداد، في بيان “الحكومةَ في البدء بإيجاد آليات من شأنها تقليل الاعتماد على واردات تصدير النفط لتمويل الخزينة وتطوير الصناعات النفطية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بأسرع وقت”.

واكد على “اهمية الثروة النفطية للعراق وضرورة تقليص الاعتماد على وارداتها في تمويل الموازنة وايجاد بدائل حقيقية مع السعي لديمومة الثروات العراقية والاستفادة منها بالشكل الامثل”، منوهاً الى “اهمية الغاز وتنامي الطلب عليه عالمياً وايجاد آليات لضمان عدم هدر هذه الثروة التي يمكن ان تعود بفوائد ضخمة لخزينة الدولة”.

وتابع، ان “الانتاج العراقي للنفط والغاز شهد تصاعدا ملحوظا بعد عام 2003 ضمن مساعي استعادة مكانته ضمة قائمة المُصدّرين”، مشدداً على “ضرورة الاهتمام بقطاع الصناعة النفطية وبناء مصافٍ وصناعات نفطية وتشغيل محطات توليد الطاقة بالمنتوج المحلي وإيقاف استيراد المشتقات وتأمين احتياجات القطاع الخاص بشكل كامل لتشجيع هذا القطاع وخلق فرص عمل واعدة لشبابنا”.

ودعا النائب الأول “القوى السياسية للجلوس بشكل جدي لحل جميع الاشكالات المتعلقة بهذا الملف، ليتمكن مجلس النواب من المضي قدما في تشريع قانون النفط والغاز الذي طال انتظاره بسبب الخلافات بين الاقليم والمركز حوله”، مؤكداً “عزم الدورة النيابية الحالية على إقرار القانون المذكور بما يؤمّن بيئة قانونية رصينة للعمل والاستثمار في قطاعي النفط والغاز”.

زر الذهاب إلى الأعلى