سياسية

رئيس الجمهورية يؤكد أولوية ملف المياه ويدعو لإنشاء سدود جديدة

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد  في قصر بغداد، وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله.

وجرى، خلال اللقاء، بحسب بيان  لمكتب رئيس الجمهورية “بحث السبل الكفيلة بمعالجة شحة المياه وتأثيراتها على مجمل الحياة العامة، وأهمية وضع الخطط لمعالجة ما يعانيه العراق من انخفاض في منسوب المياه، والعمل على تطوير قطاع الموارد المائية لمواجهة التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم أجمع”.

وقدّم وزير الموارد المائية شرحاً عن التحديات المتمثلة بتأثير التغيرات المناخية وقلة الواردات المائية من دول المنبع، والإجراءات والخطط التي وضعتها الوزارة لتجاوز شحة المياه.

وتمّت مناقشة السدود التي أنشئت على نهر دجلة في أراضي الجارة تركيا، حيث بيّن الوزير التأثيرات السلبية لسدي أليسو وسوليفان ووجهة نظر الدولة العراقية في عدم تأييد خطط الحكومة التركية في انشاء سد الجزرة الذي يقع جنوب سد اليسو، مشيراً الى عدم التزام الجانب التركي باتفاقية اطلاق٥٠٠ متر مكعب منذ نيسان الماضي ولحد الان، ما تسبب بنقص هائل في كمية المياه الواردة. وبيّن الوزير ان العجز الذي يعاني منه سد حديثة وصل الى ٤ مليارات و١٠٠ مليون متر مكعب.

كما استعرض الوزير عون ذياب عبد الله، خطط الوزارة في معالجة الشحة الموجودة في الاهوار من خلال تحويل ١٥٠ متراً مكعباً من مياه الامطار الفائضة، لمحاولة حماية هذه المسطحات المائية من الجفاف لما لها من أهمية وتأثير مباشر على سكان المنطقة وعلى البيئة والثروات السمكية والحيوانية.

وأشار رشيد إلى أن رئاسة الجمهورية تولي ملف المياه أولوية قصوى، وستقوم بتشكيل لجنة لمتابعة هذا الملف كونه ركيزة أساسية لإدامة الحياة وتوفير الأمن الغذائي والاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة، مضيفاً أنه سيدعم كل الجهود الحكومية مع الجارتين تركيا وإيران لتأمين وتنظيم حصص مائية عادلة لكل الأطراف، وكذلك الاستفادة من التقارير الاستراتيجية حول تحسين إدارة الموارد المائية في البلاد.

وأكد رئيس الجمهورية ضرورة مواجهة مشكلة المياه على الصعد كافة من خلال معالجة التجاوزات التي يقوم بها أصحاب احواض الأسماك التي تؤثر على الحصص المائية بين المحافظات، واللجوء الى الوسائل الاروائية الحديثة، واستخدام قناة شط العرب الاروائية، بالإضافة الى ضرورة تنفيذ التوصيات المتعلقة بموضوع المياه.

كما دعا وزير الموارد المائية الى أن تقوم الوزارة باكمال مشاريع السدود المتلكئة ومفاتحة مجلس الوزراء لإنشاء عدد من السدود في إقليم كردستان وغيرها من مناطق العراق، لخزن المياه ومعالجة شحتها خلال سنوات الجفاف.
ووعد رئيس الجمهورية بزيارة وزارة الموارد المائية وتقديم الدعم والإسناد للوزارة في مواجهة التحديات التي تواجهها.

زر الذهاب إلى الأعلى