سياسية

المفوضية تكشف موعد إعلان النتائج النهائية وعدد الشكاوى

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات موعد إعلان النتائج النهائية للتصويت العام والخاص لانتخابات مجالس المحافظات وعدد الشكاوى المقدمة.

وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “تجري حالياً عمليات العد والفرز اليدوي حتى اللحظة لما تبقى من محطات الاقتراع التي لم ترسل البيانات، وعددها 238، وبعض المحافظات انجزت 50% من اصوات الاقتراع الخاص في مراكز التدقيق”.

ورجح جميل “الاسبوع المقبل ستكتمل عمليات العد والفرز اليدوي لهذه المحطات نقلها الى مراكز ادخال البيانات ويرافق ذلك النظر في الشكاوى التي قدمت في التصويت العام والبالغ عددها 63 شكوى في الاقتراع العام و55 في التصويت الخاص وجميعها لم ترتقي ان تكون شكاوى حمراء”.

واوضح “وصلتنا حتى الان 118 شكوى ولابد ان تكون مثبتة بالادلة والوثائق وجميعها ضمن تصنيف {صفراء} وقسم منها حول اجراءات فنية سوف تلتزم المفوضية بها”. 

واستبعد جميل “تغيير النتائج بعد اكتمال تدقيق المحطات المتبقية من التصويت الخاص”، متوقعاً ان “يكون لها تاثير باصوات المرشحين فقط”.

واردف بالقول “اسبوع واحد تفصلنا عن اعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، وسيتم النظر بالطعون بعد اعلان النتائج النهائية”.

وبما يخص الية احتساب الكوتا، اوضح جميل “بحسب قانون المفوضية يكون قوة الصوت للمرأة خارج نطاق حسابات الكوتا لكن تستطيع الحصول على الكوتا في حال استبدالها بامراة اخرى تستقيل او تستلم منصب خارج مجلس المحافظة سيكون بديلها امرأة حصراً”، لافتا الى “تخصيص 75 مقعداً للمرأة في عموم مجالس المحافظات”.

وبين ان “قوة المفوضية بقوة مجلس المفوضيين لذلك دائما ما نركز على ان يكون المجلس مهني وفني”، خاتماً “كامرات المراقبة اضفت للعملية الانتخابية شفافية وقللت كثيرا من عملية الشكاوى والحد من الخروقات، وقانون الانتخابات يلزمنا بادارة الانتخابات النيابية بنفس كامرات المراقبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى