اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط.. برنت يقترب من 90 دولارا للبرميل

اتسعت مكاسب النفط الخام خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين لتقترب من زيادة في حدود 6% تزامنًا مع تسريبات قوية بشأن قرار أوبك+ بتنفيذ خفض كبير في انتاج المجموعة.

جاءت ارتفاعات أسعار النفط خلال تعاملات اليوم على الرغم من ارتفاع مؤشر الدولار الذي يعد بمثابة رياح عكسية لحركة أسعار النفط حيث ترتفع تكلفة حيازة ونقل وتأمين النفط.

واندفعت أيعار النفط للصعود القوي حيث تترقب الأسواق بدء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها محادثات بشأن خفض إنتاج النفط في اجتماعهم الأسبوع المقبل، على الرغم من أن حجم أي خفض للإمدادات لا يزال قيد الدراسة.

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الإثنين بدعم من التوقعات التي أشارت إلى احتمالية اتجاه تحالف أوبك بلس إلى خفض إنتاج الخام بأكثر من مليون برميل وربما تصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا لدعم سوق النفط خلال اجتماعه هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يكون هذا الخفض هو الأكبر منذ عام 2020، على الرغم من أن مندوبي أوبك بلس قالوا إن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يتم حتى يجتمع الوزراء في فيينا الأربعاء المقبل.

ارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 6% أو ما يعادل 5 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات أعلى الـ 84 دولار للبرميل.

وقفز خام برنت القياسي بأكثر من 5.5% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين ما يعادل 4.5 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات قرب الـ 90 دولار للبرميل.

انتاج أوبك

وأظهر مسح أن أعضاء أوبك قاموا بإنتاج 29.89 مليون برميل يومياً في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020، وبزيادة 230 آلاف برميل يومياً عن مستويات أغسطس الماضي.

وارتفع إنتاج أوبك الشهر الماضي بعد انتعاش في ليبيا التي مزقتها الأزمة وزيادة رمزية تعهد بها أعضاء آخرون، وجاء المملكة العربية السعودية في المقدمة للوفاء بالزيادة الرمزية البالغة 100 ألف برميل يوميًا.

عززت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إمدادات النفط بمقدار 230 ألف برميل يوميًا إلى 29.89 مليون ، مع حوالي نصف المكاسب تأتي من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، وفقًا لمسح أجرته بلومبرج.

زر الذهاب إلى الأعلى