اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بعد نمو الطلب على الوقود

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، لتواصل مكاسب حققتها بفضل التفاؤل بتعافي الطلب على الوقود في أنحاء العالم، رغم ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في بعض الولايات الأمريكية، ومؤشرات على انتعاش إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57 سنتاً أو ما يعادل 1.5% إلى 39.29 دولاراً للبرميل لكنها تتجه نحو تسجيل انخفاض طفيف هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 64 سنتاً أو ما يعادل 1.6% إلى 41.69 دولاراً للبرميل، وتتجه أيضاً لتسجيل انخفاض محدود في الأسبوع.

وقال أفتار ساندو مدير أول معني بالسلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة، إن أسواق السلع الأولية بصفة عامة تتبنى رؤية إيجابية للتعافي العالمي اليوم الجمعة، رغم القلق من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف أن “التفاؤل ب تعافي الطلب على الوقود في أنحاء العالم، يدعم الأسعار رغم الزيادة في إجمالي الإصابات بفيروس كورونا عالمياً، وفي ظل مؤشرات على أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سينمو”.

ويقول محللون إن بيانات الأقمار الصناعية تظهر انتعاشاً قوياً في حركة المرور بالصين، وأوروبا، وفي أنحاء الولايات المتحدة، ما يشير إلى تحسن في طلب الوقود.

وأظهرت بيانات من شركة توم توم لتكنولوجيا المواقع، أن الزحام في شنغهاي في الأسابيع القليلة المااضية، كان أعلى مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بينما عادت حركة المرور في موسكو إلى مستويات العام الماضي.

لكن هناك مخاوف من ارتفاع الإصابات بالفيروس في ولايات جنوب الولايات المتحدة، ما قد يعرقل تعافي الطلب، خاصةًاً أن بعض تلك الولايات، مثل فلوريدا وتكساس، من بين أكبر مستهلكي البنزين.

كما أن احتمال ارتفاع إنتاج النفط الخام الأمريكي يكبح المكاسب اليوم.

وخلُص مسح شمل المسؤولين التنفيذيين في أكبر منطقة لإنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة للاحتياطي الاتحادي في دالاس، إلى أن ما يزيد عن نصف المسؤولين الذين خفضوا الإنتاج يتوقعون استئناف بعض الإنتاج بحلول نهاية تموز المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى