سياسية

وزير الخارجية: نواجه فيها تحديات عديدة من بينها كورونا والحرب الروسية الاوكرانية

اكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الاثنين، ان المرحلة الحالية نواجه فيها تحديات عديدة من بينها كورونا والحرب الروسية الاوكرانية.

وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية مصر والاردن، ان “زيارة وزراء خارجية مصر والاردن تاتي ضمن سياق التباحث المستمر بشأن قضايا تخص البلدان الثلاث والمنطقة”، مبينا ان “المرحلة الحالية نواجه فيها تحديات عديدة، خاصة التحدي الكوني بمواجهة كورونا بالاضافة الى ما هو ليس بالاقل هو تحدي الحرب فيما يتعلق بالحرب الروسية الاكورانية وصحيح انها تحصل في اوربا لكن لها اثار على المنطقة “.

واوضح انه “تم دراسة تأثيرات ابعاد هذه الحرب على الوضع السياسي والاقتصادي للمنطقة، وتاثيرها على ازمة الطاقة، وتاثير هذا التضخم الاقتصادي على المجتمعات العربية”، لافتا الى انه “تم التطرق الى كيفية العمل المشترك في مواجهة هذه التحديات”.

وتابع “في الاطار الثلاثي تم مناقشة العمل بين الوزارات القطاعية بين الدول الثلاث، كما ورد الحديث عن بناء التكامل الاقتصادي ومواجهة خطر الامن الغذائي”.

وزير خارجية مصر اشار الى ان  “التكامل والتركيز على الشق الاقتصادي في العلاقة، بالاضافة الى الشق السياسي بشأن ما يحدث في العالم والاقليم، وهي علاقة تسعى الى تعزيز مكانة الدول الثلاثة”، مبينا انه “مركز هام في هذه العلاقة التكامل الاقتصادي وما تدره هذه المشاريع من فائدة من حيث توفير فرص العمل والعائدات كالربط الكهربائي والمدينة الصناعية وغيرها، والربط الانبوبي النفطي لتنويع مراكز تصدير النفط العراقي لتحقيق المرونة الاقتصادية”.

واضاف “نسير بخطى واثقة مع الادراك العام بضرورة الاسراع لتحقيق العوائد، كما ان الربط الكهربائي هو الاقرب للتحقق، بين الدول الثلاث ، لخلق القدرة على الانطلاق بالنشاط الصناعي، المشاريع الصناعية في جذب الاستثمارات لها فائدة متساوية بين الدول الثلاث، ايجاد البنية الاساسية من حيث توفير التشريع لتسريع هذا العمل يمكن ان يحقق ما له القدرة على تحقيق احتياجات شعوب هذه الدول الثلاث”، مؤكدا ان “هذه الزيارة تهدف الى اعطاء قوة دفع للاجهزة المختلفة لاتمام الاتفاقيات”.

 وزير خارجية الاردن من جانبه اكد انه “لن ينجح شيء اذا لم يكن مبني على اساس المنفعة المشتركة بين جميع الاطراف، ومشروع الربط الكهربائي سيوفر الطاقة للعراق، والمنفعة المشتركة متحققة من خلال تنشيط المدينة الصناعية التي ستوفر ما يحتاجه شعوب الدول الثلاث”، مبينا ان “مشروع الربط الانبوبي انجز منه 90 % وبانتظار استكمال الخطوات لانجازه”.

واوضح ان “هذه المشاريع ينبغي ان تكون قادرة على تحقيق المنطلق للتعاون الدولي والاقليمي، التعاون والتكامل ضرورية لمواجهة المشكلات والازمات، والتعاون يجب ان يكون في اطار السياسية والاقتصاد، وكذلك مواجهة الارهاب الذي يشكل خطر على الجميع وينبغي ان يكون هناك تعاون مشترك للقضاء عليه”.

زر الذهاب إلى الأعلى