اقتصاد

انخفاض اسعار الذهب عالمياً

انخفضت أسعار الذهب بشكل ملحوظ بتعاملات،اليوم الاربعاء، قرب مستوى 1865 دولار للأوقية تزامنا مع ضعف الطلب على المعدن الأصفر، وعمليات جني الأرباح للدولار الأمريكي في ظل تعزز توقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية بقوة خلال الفترة المقبلة وترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم بما يزيد الضغوط على تحركات الذهب.

وخلال تعاملات اليوم، انخفضت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.21% وسجلت حوالي 1864.18 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1864.13 دولار للأوقية.
ولقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم بشكل ملحوظ ويستقر أعلى مستويات 103.00 نقطة، وسجل حوالي 103.46 نقطة، منخفضا بنسبة 0.01% تقريبا.
وانخفضت أسعار الذهب بالتعاملات في ضعف الطلب على المعدن الأصفر وبخاصة مع ترقب الأسواق لانعقاد اجتماع الفيدرالي الأمريكي بوقت لاحق من اليوم الأربعاء والتي من شأنها أن تؤثر بكل قوة على أسعار الذهب وتحركات الدولار الأمريكي في ظل التوقعات بأن يتجه الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس خلال هذا الاجتماع، وهو من شأنه أن يقدم دعما للدولار الأمريكي ويضغط أسعار الذهب.
ولكن لا يزال الذهب يجد دعما من تزايد المخاوف حيال التوترات الجيوسياسية وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية، وبخاصة مع إعلان رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا، قائلة: “نعتزم استبعاد سبيربنك وهو أكبر بنك في روسيا وبنكين كبيرين آخرين من نظام سويفت”. وتابعت المسؤولة الأوروبية بأن الاتحاد الأوروبي سيتجاوز الاعتماد على النفط الروسي الخام في غضون 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام، وهذه التطورات عززت قوة أسعار الذهب اليوم.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت أسعار الذهب دعما من التقارير حول إغلاق العاصمة الصينية، بكين، نحو 10% من محطات مترو الأنفاق كإجراء احترازي إضافي لمكافحة انتشار فيروس كورونا. وذكرت سلطة مترو الأنفاق، بأن الإجراء المتعلق بإغلاق 40 محطة، معظمها يقع وسط المدينة، اتخذ ضمن الإجراءات الهادفة للسيطرة على الفيروس، دون أن تحدد موعدا لاستئناف العمل بهذه المحطات.
ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب ، انخفضت عقود معدن الفضة بمستهل التعاملات بنسبة 1.26% وسجلت حوالي 22.376 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.12% وسجلت حوالي 2241.00 دولار للأوقية. وارتفعت عقود معدن البلاتنيوم بنحو 0.74% وسجلت حوالي 965.65 دولار للأوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى