اقتصاد

اقتصادي: ليس من مصلحة العراق الانضمام لتحالف (بريكس) في ظل سيطرة واشنطن على اقتصاد بغداد

عزا الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش، عدم جدوى انضمام العراق للتجمع الاقتصادي”بريكس” إلى سيطرة الولايات المتحدة الامريكية على معظم مفاصل الاقتصاد العراقي.

وقال حنتوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تحالف بريكس، تشكل على اساس مصالح مشتركة مابين 5 دول وهي الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب افريقيا، وبعد ذلك انضمت دول عدة للتحالف”.

واردف حنتوش، أن “العراق لديه تجارب سابقة، وضعته امام عدم اهتمام دول عدة لأي عقوبات دولية فرضت عليه ماقبل 2003، ولو فرضت مجدداً عقوبات على العراق، فاول من يمتثل ويلتزم ببنود هذه العقوبات هي دول تحالف بريكس، وهذا ماحصل ابان فترة التسعينيات حينما كان النفط العراقي بالمجان، لم تقدم تلك الدول على شرائه او استدامته”.

واضاف، أن “تأثير دول تحالف بريكس في العراق شبه معدوم، ومن يتحدث عن وجود تأثير للتجارة الصينية على العراق، فهي ارتبطت بعوامل الغزو على العراق مابعد 2003 لذلك ارتفعت معدلات صادرات بكين لبغداد, كما ان تأثيرها الاقتصادي والسياسي مقابل الجانب الامريكي على العراق، يكاد يكون معدوماً”.

واوضح حنتوش، أن “القرار الانسب للعراق هو التحرك نحو الانضمام للتحالف الخليجي العربي، والذي بات يعد هذا التكتل الاقتصادي المتحالف مع الولايات المتحدة الامريكية، هو الانسب” من خلال عقد الشراكات المختلفة” ، لافتاً الى أن “العراق يمر بمرحلة بداية النمو الاقتصادي، يقابل ذلك السيطرة الامريكية على معظم مفاصل الاقتصاد العراقي، لذلك هذه التحالفات (بريكس) هي غير مهمة بالنسبة للعراق، ولا تقدم ولا تؤخر من شيء، سوى تثير غضب واشنطن على بغداد”.

زر الذهاب إلى الأعلى