سياسية

اليكتي يرد على البارتي: بارزاني متفرد بالسلطة وغير قادر على سحب وزرائنا

رد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأربعاء، على تهديد الحزب الديمقراطي بشأن إمكانية تعويض وزراء اليكتي بالوكلاء في جلسات مجلس وزراء كردستان، فيما اتهم مسرور بارزاني بـ”التفرد بالسلطة”، عد القرار في حال تنفيذه “ديكتاتورياً”.

وقال القيادي بالاتحاد، محمود خوشناو، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “برلمان كردستان هو من إعطى وزراء الإقليم الثقة أي أن السلطة التنفيذية المتمثلة برئيس حكومة الإقليم ليس لديه أي قدرة بإجراء تعديل وزاري كان سواء برضا الاتحاد ام الديمقراطي”.

وأضاف، أن “قرار بحاجة الى موافقة برلمان إقليم كردستان الذي لديه الحق بسحب أو إعطاء الثقة”، مبينا أن “الوزراء لا يزالون بوزارتهم ولا توجد سلطة لرئيس الحكومة لسحب الثقة منهم”.

وأوضح القيادي بحزب طالباني: “في حال تم تنفيذ هذا القرار سيكون ديكتاتورياً بالحكومات فوق الديكتاتورية”، لافتا الى أن “الاتحاد قاطع كل جلسات مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان وهذه المقاطعة معلنة، فلا يشارك الاتحاد الوطني باي محفل يتواجد فيه رئيس الحكومة”.

وبين خوشناو، أن “وزراء الاتحاد مستاؤون هو من رئيس حكومة كردستان والذي يقوم بالتفرد بالسلطة”، مبينا أن “الاتحاد سيعود للمشاركة بالجلسات الحكومة بكردستان والمحافل الرسمية لحين عودة العلاقات بصورتها الطبيعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى