سياسية

خبير انتخابي:البطاقات البايومترية تسهم في تعزيز نزاهة وشفافية الانتخابات

اكد الخبير بالشأن الانتخابي، صفاء الموسوي، أسهام البطاقات البايومترية في تعزيز نزاهة وشفافية الانتخابات.

وقال الموسوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “التجربة التي مر بها العراق بعد 2003 اعطت حالة جديدة بان المواطن من هو يختار السلطة بالتالي ممارسة الحالة الانتخابية ووجود دورة انتخابية كل اربع سنوات يعطي شعور تنافس بين ممثلي الشعب ومشاركة حقيقية للمواطن”.

واضاف “وعي المواطن لا تتكون بشكل المطلوب كما هو الحال في الدول المتقدمة الا بعد عقود”.

وتابع الموسوي “العد والفرز اليدوي عبء يضاف الى عمل المفوضية في ظل وجوده العد الالكتروني واعلان النتائج خلال 24 ساعة”، مؤكداً “استخدام البطاقات البايومترية والاتمتة يسهم في تعزيز نزاهة وشفافية الانتخابات”.

وبين ان “العملية الانتخابية تتضمن لجان امنية للاشراف على الاجراءات وجميع مراكز الاقتراع مؤمنة امنياً وهناك تنسيق عال المستوى بين المفوضية والقوات الامنية لتامين الانتخابات”.

وبشأن تمديد ولاية مجلس المفوضيين، اوضح الموسوي “الولاية تنتهي يوم 7 كانون الثاني المقبل وحاجة انتخابات مجالس المحافظات تتطلب تمديد عمل المجلس للذهاب الى انجاز عمله كذلك هناك استحقاق اخر اصبح حاكما وهي انتخابات الاقليم تم الاتفاق على ان يكون مطلع العام المقبل بالتالي تم الاتفاق على تمديد عمل المجلس لغاية 7 تموز 2024”.

وختم الموسوي بـ”حساب الاصوات حسب القانون نفس الطريقة التي كانت تحتسب في الانتخابات السابقة ويتم ذلك بحساب اعلى الاصوات للفائزين بالتقسيم على معادلة 1.7 و3.5 بالاضافة الى حساب نسبة النساء في كل محافظة”.

زر الذهاب إلى الأعلى