محلي

بعد ردود الأفعال “الغاضبة”.. نقابة الصحفيين تبدي موقفها من “حظر التلغرام”

أكد رئيس لجنة الانضباط في نقابة صحفيي ديالى معتز اللامي، الثلاثاء أن حظر التلغرام له مبرراته الأمنية.

وقال اللامي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حظر تطبيق التلغرام لم يكن بهدف سياسي بل له مبررات أمنية وطرحت من قبل وزارة الاتصالات”، مؤكدا، أن “كل الدول تلجأ الى وسائل الحظر عندما ترى أن هناك تهديدا امنيا”.

وأضاف، أن “حظر تطبيق التلغرام مؤقت بنظري بعد معالجة بعض الثغرات والقنوات التي ارتكبت خروقات، لكن الحديث على ان الحظر هو تضييق لحرية الصحافة في زمن حكومة السوداني غير دقيق ولم نر اعتقالات أو انتهاكات مباشرة والاراء تنقل بحرية”.

حظر التطبيق أثر على شرائح واسعة لانه الاشهر قياسا بالتطبيقات الأخرى، كما يقول اللامي الذي أعرب عن أمله “بإعادة النظر به وإعادته قريبا بعد معالجة موضوعية للاسباب التي كانت وراء الحظر”.

الأمن الوطني مبررًا

واتخذت الحكومة قرارًا بحظر التطبيق اعتبارا من الأحد، مما منع ملايين المستخدمين من تشغيل التطبيق الذي اكتسب شعبية متزايدة بين العراقيين خلال الأعوام الماضية.

الحكومة بررت القرار بـ”مخاوف تتعلق بالأمن الوطني” والرغبة في “الحفاظ على سلامة البيانات الشخصية لمستخدمي التطبيق في البلاد”، بينما يقول خبراء أمن معلومات إن التطبيق الذي يلعب دورا مهما في بيئة الاتصالات في البلاد، بدأ يسبب “قلقا حقيقيا” لأجهزة الأمن بسبب كمية البيانات التي تتسرب عبره.

حراك نيابي

مجلس النواب دخل على الخط، فلجنة النقل والاتصالات النيابية كشفت، أمس الاثنين، عن تقديم طلب رسمي الى رئاسة مجلس النواب لاستجواب وزيرة الاتصالات في البرلمان، فيما اكدت ان قرار الاستجواب جاء بعد الأسباب “غير المقنعة” للوزارة بشأن حظر “تطبيق تلغرام” من المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى