سياسية

الموسوي تكشف كواليس الاتفاق السياسي على قانون النفط والغاز

كشفت عضو لجنة النفط والغاز والثراوات الطبيعية النيابية، زينب جمعة الموسوي، عن تفاصيل الاتفاق السياسي على تشريع قانون النفط والغاز المثير للجدل.

وقالت الموسوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”اجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مهم جدًا خصوصا فيما يتعلق بقانون النفط والغاز حيث انبثق عنه اتخاذ قرار بتشكيل لجنة من اجل ان تضع مسودة قانون النفط والغاز وتمثلت بوزير النفط ووزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان والكوادر المتقدمة في وزارة النفط العراقية ولا سيما شركة سومو الوطنية المعنية بتصدير النفط الخام”.

واضافت “حيث تعمل هذه اللجنة على وضع مسودة قانون النفط والغاز؛ لكي يكون عادلا في توزيع الثروات الطبيعية”، موضحة ان “مشروع قانون النفط والغاز العالق منذ سنوات طويلة من القوانين الأساسية والمهمة ويمثل عامل قوة ووحدة للعراق ولا بد من تشريع هذا القانون، للحد من التدخلات الخارجية التي تلعب دوراً كبيراً في تحديد شكل السياسة النفطية والاقتصادية في البلاد”.

واكدت الموسوي، ان “القانون سينظم طريقة استخراج النفط والمعادن الطبيعية التي تنتج في حدود الدولة العراقية وضمنها إقليم كردستان، فضلاً عن تنظيم الايرادات النفطية وفق تفسيرات الدستور العراقي في فقرة توزيع الثروات الطبيعية”.

واردفت “هذا القانون يمكن أن ينهي الخلافات بين حكومة بغداد وارببل التي ترتبت على توزيع إيرادات الاستخراجات النفطية”.

زر الذهاب إلى الأعلى