سياسية

لوفيغارو: العراق ينتخب لاستعادة سيادته

كتبت صحيفة “لوفيغارو” أن العراق يشهد انتخابات نيابية في وقت يسعى لاستعادة سيادته في مواجهة واشنطن والفصائل المسلحة، بعدما تراجع دوره كثيراً بسبب الإهمال الدولي، لاسيما خلال حقبة سيطرة تنظيم “داعش”، كما حدث في الموصل.

وفي تحقيق لها من الموصل، قالت الصحيفة إن العراق يشهد عودة عدد من الأثرياء من أجل إعمار المنطقة وإعادة إصلاح منازلهم في البلاد، بعد تحريرها من قبضة التنظيم.

وفي منطقة ميدان في الموصل، ما يزال ممكناً العثور على بقايا جثث تحت الأرض، بالإضافة إلى جزء من “الكنز الخفي” للتنظيم، إذ عثرت الشرطة على 1.4 مليون دولار. وهي مسألة تثير أطماع سكان الموصل التي تتباطأ فيها عملية إعادة الإعمار وعودة النازحين. مع ذلك يظل عدد كبير من العراقيين مرتبطين بمدينتهم، حسب سيريل روسيل، الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي ومقره أربيل.

بناء المطار
وتتطلع فرنسا إلى إعادة بناء المطار، وهو ما تعارضه تركيا، وكذلك الأكراد في أربيل، بوابة شمال العراق على بعد 90 كيلومتراً، والتي سيشهد مطارها في حال إحيار مطار الموصل، تراجعاً في حركة المرور.

في نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ستنهي الولايات المتحدة “مهمتها القتالية”، ومن المتوقع أن تخفف وجودها العسكري في العراق (2500 جندي). وهو قرار يلقى ترحيب بعض العراقيين، فيما يتخوف آخرون من تداعياتها، وأن تغرق البلاد في الفوضى كما حدث مع أفغانستان.

زر الذهاب إلى الأعلى