اقتصاد

التجارة: حجم التبادل التجاري مع الصين بلغ 53 مليار دولار في 2022

قال وزير التجارة أثير الغريري، السبت، إن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين خلال عام 2022 بلغ نحو ‏53 مليار دولار أميركي، معلناً عن استثمارات مشتركة كبرى بين البلدين.

وذكر الغريري، أن “العراق يرتبط بالصين بعلاقات اقتصادية وتجارية ‏تمخض عنهما توقيع اتفاقية التعاون التجاري ‏والاقتصادي والفني العام 1997، ‏انبثقت عنها لجنة مشتركة عقدت 13 ‏دورة وكان آخرها العام 2016، ‏ناقشت عدداً من مجالات التعاون، منها السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليم والصحة”.

وتابع، أن “الصين هي أكبر شريك تجاري للعراق، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2022 ما يقارب ‏53 مليار دولار أميركي”، مؤكداً أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أولى اهتماماً بالعلاقات الثنائية مع الصين، عبر مشروع طريق التنمية العراقي الذي سينقل المنطقة اقتصادياً وينقل البضاعة من أوروبا إلى الخليج والعكس عبر العراق”.

وأشار إلى أن “العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون مع الصين والمزيد من تحقيقات التعاون، فضلاً عن الاستفادة من قدراتها السياسية والاقتصادية من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية وتغيير الإصلاحات والبرامج والخط والمشروعات التي تتمناها الحكومة العراقية”، حسبما نقلت الوكالة الرسمية.

وأضاف، أن “الصين شريك مهم وأساسي وثاني أكبر اقتصاد في العالم، لذلك كان مهماً جداً أن يكون لمجلس الأعمال حضور في هذه الفترة من خلال جدول أعماله المرسوم”، لافتاً إلى أن “هناك استثمارات صينية ستكون داخل العراق بشكل أكبر، وكذلك استثمارات لرجال الأعمال والتجار العراقيين داخل الصين”.

زر الذهاب إلى الأعلى