سياسية

رئاسة الجمهورية والقضاء الاعلى: الاعتراضات على الانتخابات مقبولة ضمن السياق القانوني

اصدر رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، بياناً مشتركاً بشأن سير العملية الانتخابية في البلاد.

وفيما يلي نص البيان:

بيان مشترك عن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء الأعلى

انطلاقاً من مسؤولياتنا الوطنية والدستورية والقانونية، وحرصاً على سلامة العملية الدستورية والمسار الديمقراطي في البلد، وتأكيداً علىضرورة حماية مصلحة العراقيين، وحرصا على أمن البلد واستقراره والعمل على عدم انجراره نحو أي تصعيد قد يؤثر على الأمن العام.

نؤكدُ على أن الاحتِكام إلى الشعب هو مبدأ أساسي ودستوري باعتباره مصدر شرعية الحُكم، وأن الانتخابات هي استحقاق وطني ومسارديمقراطي سلمي للرجوع إلى المواطنين وخياراتهم، وضرورة تحقيق ثقة العراقيين بالعملية الانتخابية لتكون معبّرة عن إرادتهم الحقيقية.

وحول الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية، نؤكد على انها مقبولة ضمن السياق القانوني، وأن التعامل معها يكون وفق الدستوروالقانون ليكون الفيصل، ونؤكد دعمنا لمفوضية الانتخابات والهيئة القضائية المُختصة لمتابعة هذا الملف والحرص والجدية التامة بالنظر فيكافة الشكاوى والطعون المقدمة على العملية الانتخابية بمهنية عالية وبمسؤولية وحيادية تامة.

وندعو جميع الأطراف إلى موقف وطني مسؤول يأخذ في الاعتبار المصلحة العليا للبلد، والتزام التهدئة وتغليب لغة العقل وتجنّب أي تصعيدقد يمس السلم والأمن المجتمعيين، وضرورة تضافر الجهود لتلبية الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد بتشكيل مجلس نواب يُعبر عن إرادةالشعب ويستجيب لتطلعاته في الإصلاح والتنمية، ويعملُ على تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد بترسيخ دولة مقتدرة تُحققتطلعات الشعب نحو مستقبل أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى