سياسية

القضاء الإيراني يوجّه رسالة إلى نظيره العراقي

دعا رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجئي، إلی الإسراع في التحقيق ومحاكمة ومعاقبة الجناة والعناصر المتورطة في اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما.

وأعرب ايجئي، في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى في فائق زيدان، عن “ارتياحه لعقد ثلاث جولات من مفاوضات لجنة التحقيق المشتركة بين السلطات القضائية في البلدين.

وقال إن نتائج “هذا التعاون المشترك تجسد إرادة إيران والعراق في محاربة الإرهاب وإقامة العدل والحفاظ على السلام والأمن وتوسيع العلاقات الودية وتعزيز التعاون القضائي الثنائي.

وصرح أن “اغتيال الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس وثمان من رفاقهما على يد الأمريكيين وعملائهم في العراق يتعارض مع الأمن والسلم الدوليين”، مضيفا أن هذا الحادث الإرهابي أدى إلى انتهاك سيادة البلدين ومبادئ القانون الدولي وانتهاك الالتزامات الدولية في مجال حماية الشخصيات الرسمية المدعومة دَوْلِيًّا”.

وتابع أن “هذا العمل الإرهابي نفذ بأوامر مباشرة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وبمشاركة بعض المسؤولين من دول أخرى لكن مناصبهم لا تمنعهم تحمل مسؤولية هذه الجريمة وضرورة معاقبتهم وإن الإجراءات التي قام بها النظام القضائي العراقي تؤشر علی عزم البلد على اعتقال ومحاكمة ومعاقبة هؤلاء المجرمين”.

ودعا إلى “الإسراع في التحقيق ومحاكمة ومعاقبة الجناة والعناصر المتورطة في هذه الجريمة نظرا إلی مرور أک كثر من سنتين على هذا الحادث الإرهابي.

وأعلن “استعداد الجهاز القضائي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمواصلة التعاون مع القضاء في جمهورية العراق بشأن متابعة هذه القضية”.

زر الذهاب إلى الأعلى