سياسية

برلمانية تتهم حكومة الإقليم بدعم تهريب المشتقات النفطية من المحافظات الجنوبية

اتهمت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية انتصار حسن، الاحد، حكومة اقليم كردستان بالوقوف خلف أزمات المشتقات النفطية التي تحدث في معظم المحافظات الجنوبية، فيما اكدت ان حكومة الإقليم تعمل عبر شبكات بتهريب النفط الى الشمال لبيعه بسعر السوق السوداء.

وقالت حسن في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “تفاقم ازمة المشتقات النفطية في المحافظات الجنوبية ظهرت في زمن حكومة مصطفى الكاظمي”، لافتة الى ان “كردستان تعمل عبر شبكات بتهريب النفط الى محافظات كردستان من اجل بيعه بسعر السوق السوداء الخيالي وليس الحكومي”.

وتابعت، ان “كردستان تعمل على تهريب جزء من المشتقات النفطية التي تهرب من المحافظات الجنوبية الى خارج العراق”، مشيرة الى ان “كردستان واقفة خلف أزمات المشتقات النفطية التي تحدث في معظم المحافظات الجنوبية”.

واردفت: انه “بالرغم من قرار المحكمة الاتحادية بعدم استمرار شرعية الإقليم في تصدير النفط الى انه استمر لسنوات طويلة جدا في تهريب النفط، لكن إصرار الحكومة ووزارة النفط كانت الفيصل في انهاء تصدير النفط بمعزل عن الحكومة”.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة، عن تحري أزمة نـقـص تجهـيز البنزين وأسـبابه، مؤكدة في بيان، أن “تهريب البنزين المدعوم إلى إقليم كردستان أبرز أسباب الأزمة”، داعية إلى “تفعيل منظومة متابعة الصهاريج من التحميل إلى التفريغ”، مشددة في الوقت ذاته على “أهمية تطوير أجهزة التفتيش والرقابة وربطها بوزير النفط”.

زر الذهاب إلى الأعلى