سياسية

الكعبي يدعو دول العالم لتركيز جهودهم في التصدي للخطاب الإرهابي

دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، دول العالم الى تركيز جهودهم في التصدي للخطاب الإرهابي.

وذكر بيان عن مكتب الكعبي ان الاخيردعا خلال كلمته بالمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في ڤينـا، دول العالم اجمع لتركيز جهودهاللتصدي الى الخطاب الإرهابي ومواجهة التطرف والتعصب والعنف ومعالجة هذا الخطر بشكل واقعي ومعرفة الاسباب والظروف الحقيقيةالتي ادت الى انتشار ظاهرة الارهاب“.

وتابع الكعبي في نص كلمته انعلى البلدان المشاركة مناقشة وتأشير جملة التحديات التي تمر بها دولهم ومنطقة الشرق الاوسط بشكلخاص واتخاذ القرارات واصدار التوصيات اللازمة للارتقاء بالواقع الراهن لكل البلدان “.

وتحدث عضو هيئة الرئاسة عن ملف الانتخابات , حيث قال انبلدي يقترب من موعد انتخابات نيابية مبكرة المزمع اجرائها الشهر المقبل بعدالانتهاء من متطلبات اجراءها بكل حيادية ونزاهة , تأكيدا لمبدأ التداول السلمي للسلطة الطريق الذي سلكه الجميع تعبيرا لارادة الجماهير ،  وايماناً بالنهج الديمقراطي بعد انتهاء الحقبة البعثية الدكتاتورية، داعياً البلدان الصديقة إلىالمشاركة في مراقبة هذه الانتخابات“.

ولفت النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى قضية فلسطين , واصفاً اياها بـالقضية الأم والاساس على مدى الدهور , وهي قضية باتتمهددة في ظل استمرار خطط الاستيطان والاعتداءات المتكررة التي يقوم بها الكيان الصهيوني , مثنياً على جهود الدول الصديقة التي وقفتموقفا مشرفا رافضة هذه الاعتداءات“.

وبين انهذه الاجتماعات تتم في ظل ظروف عصيبة , حيث تندلع في ارجاء دول العالم والمنطقة احتدامات شائكة ومقلقة كونها تهدد الامنوالسلم العالميين مما يستدعي تكاتفاً وتعاوناً وتنسيقا فاعلاً بين الجميع، مشددا على ضرورةمعالجة جميع التحديات والمشاكل الانسانيةوالصحية والامنية والاقتصادية التي يعاني منها المجتمع الدولي والتأكيد على تعزيز قدرات الدول في منع ومكافحة الارهاب وضمان احترامحقوق الانسان وسيادة القانون والحفاظ على وحدة وسيادة واستقرار الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لاي دولة“.

ودعا الكعبي الىالعمل الجاد لتعزيز آليات العمل البرلماني الدولي واعطاء اولويات لتفعيل وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بينشتى الدول بما يحقق منفعة مشتركة ويوثق العلاقات الطيبة بينها“.

وتطرق الكعبي إلىالدور البارز الذي يلعبه العراق مؤخراً على صعيد المنطقة والعالم وبخاصة دوره المحوري في حلحلة الصراع الدائر فيها, وبشكل يدفعنا إلى ضرورة استمرار اللقاءات والزيارات التي من شانها تمتين العلاقات وتحقيق رفعة وتقدم شعوبنا , منوهاً الى ضرورةالسعي لتطوير التكامل الاقتصادي وإطلاق المبادرات التي من شانها تمكين الشباب ودعم المرأة وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة“.

ودعا الدول المشاركة الىالعمل سوياً بتبني سياسات وإقرار تشريعات تكفل التصدي بفعالية تامة لكل الصعوبات المشتركة التي من بينهاملف جائحة كورونا بإعتباره شاناً انسانياً ووجوب حصول جميع الدول الفقيرة والغنية على حد سواء للقاحات المعتمدة من قبل الصحةالعالمية“.

وتحدث الكعبي عن تحدي التغيير المناخي ، معتبرا اياهمن اخطر التحديات التي تواجهها الانسانية ، فتشهد المعمورة ارتفاع ملحوظ فيدرجات الحرارة وتصحر وقلة امطار وملوحة الارض وكوارث , الامر الذي يستدعي رفع مستوى تعهداتنا والتصدي المشترك لحماية مستقبلالبشرية“.

من الجدير بالذكر الى ان الكعبي ترأس وفد مجلس النواب العراقي وعضوية النائبين آلا طالباني وعدنان الزرفي ، للمشاركة في المؤتمرالعالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بالتعاون مع البرلمان النمساوي و اتحاد البرلمان الدولي ومنظمة الامم المتحدة ، والمنعقد في العاصمةالنمساوية ڤينا.

زر الذهاب إلى الأعلى