محلي

آلية جديدة لاستقدام العمالة الأجنبية في العراق

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، وضع آلية جديدة لتنظيم استقدام العمالة الأجنبية تعتمد على نظام إلكتروني وإنشاء قاعدة بيانات رصينة تمنع مرور المعاملات المزورة من قبل الشركات ومكاتب الاستقدام.

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة أسامة الخفاجي إن وزارته “اتخذت خطوات جادة لوضع آلية جديدة لاستقدام العمالة الأجنبية وتنظيم المعاملات الخاصة بذلك، لغرض تذليل المعوقات بالاعتماد على الأتمتة الإلكترونية والانتقال إلى مرحلة عمل جديدة تضمن الشفافية في التعاملات مع المراجعين عن طريق تسهيل وتبسيط الإجراءات من خلال آلية الدفع الالكتروني للرسوم المترتبة على تلك المعاملات”.

وأضاف أن هذه الآلية “ستعمل على اختزال العديد من خطوات المعاملات الخاصة بقسم الأجانب التي كانت  تتسبب بتأخيرها، فضلاً عن الكشف عن المعاملات المزورة التي تقدم من قبل بعض الشركات ومكاتب الاستقدام”.

وأشار الخفاجي إلى قيام وزارة العمل بتشكيل “لجنة فنية مختصة لتدقيق معاملات الاستقدام وارشفتها إلكترونياً وإنشاء قاعدة بيانات رصينة خاصة بها، ليتم بعد ذلك اعتماد التقديم الالكتروني، إضافة إلى دفع الرسوم المالية بالاعتماد على بطاقات الدفع الالكتروني المسبق (الماستر كارد أو الكي كارد)، وفقاً لما يلائم المستفيد عبر منصة (مهن) الالكترونية، كونها المنصة الحكومية الأولى المعنية في هذا المجال”.

وأكد أن “هذه الإجراءات تأتي تنفيذاً لما جاء في البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى اختزال العديد من الخطوات لإتمام المعاملات الرسمية واعتماد الأتمتة الالكترونية في إنجازها”.

زر الذهاب إلى الأعلى