سياسية

مفوّضية الانتخابات تعلن وصول ورقة الاقتراع إلى مرحلة التنفيذ الأخيرة

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الأحد، أن ورقة الاقتراع في مرحلة التنفيذ الأخيرة، مؤكدةً أن يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل سيكون موعداً حتمياً لإجراء الانتخابات، فيما أشارت إلى أن مطلع شهر آب الحالي سيكون موعداً لانطلاق توزيع بطاقات الناخبين البايومترية.
وذكر بيان للمفوضية  أن “مفوّضية الانتخابات تسعى سعياً حثيثاً للالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة في الجدول العملياتي لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، إذ يؤكّد مجلس المفوّضين أنّ يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل موعد حتمي للاقتراع العام”.
وأضاف البيان، أن “المفوضية شرعت بعملية طباعة أوراق الاقتراع للتصويت العامّ والخاصّ، وهي حالياً في مرحلة الإنجاز الأخيرة، فضلاً عن طباعة بوسترات تعريفية للتصويت العام والدليل الإرشادي للتصويت الخاصّ، اللذين يحتويان على بيانات ورقة الاقتراع المتضمنة جميع المرشّحين المصدّق على أسمائهم وأرقامهم الانتخابية التسلسلية والشعار أو الصورة الخاصّة بهم؛ ليتمكّن الناخب بموجبها الاستدلال على اسم مرشحه للانتخابات النيابية ورقمه”.
ومن جانب آخر، أشار إلى أنه “من ضمن الخطّة الستراتيجية التنظيمية للعملية الانتخابية، تسلّمت مفوّضية الانتخابات ( 2.300.000 ) بطاقة بايومترية للناخبين الذين أجروا عملية التحديث خلال مرحلة التحديث المنصرمة، ومن ضمنهم المواليد الجُدد ( 2001 , 2002 , 2003 )، إذ وُزِّعت بين جميع مكاتب المحافظات الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا  للانتخابات بعد إجراء عملية الفحص والتدقيق على جميع البطاقات، للتأكّد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية من اللجان المختصّة استعداداً لتوزيعها على مراكز التسجيل و الفرق الجوّالة التابعة لها لتسليمها للناخبين”.
و تدعو المفوّضية الناخبين جميعاً، إلى “التوجّه لمراكز التسجيل القريبة من محالّ سكناهم؛ لغرض تسلّم بطاقاتهم البايومترية ابتداءً من تأريخ 5/8/2021”.
وذكر البيان، أن “أعضاء مجلس المفوّضين والمديرين العامين واللجان المختصّة مستمرون بجولاتهم التفقدية؛ للوقوف على الواقع الفعلي وتقديم المعالجات في حال  تطلب الأمر ذلك” .
ولفت إلى أن “الأمين العام لمجلس المفوضين و بتوجيه من قبل رئيس مجلس المفوضين سعى لتهيئة موظفي قسم الجودة في مفوضية الانتخابات لتطوير مهاراتهم العملية من خلال إشراكهم في ورش ودورات تدريبية عدة عقدت بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمركز الوطني في وزارة التخطيط”.
وتابع، البيان “كما استقبل رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان خلف، الخميس 29 تموز 2021، في مكتبه بمقر مفوضية الانتخابات في بغداد، وبحضور الأمين العام للمجلس علي فيصل دحام، مسؤول ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الألمانية (كرستيان بوك) برفقة القائم بالأعمال الألماني (بيتر فلتن)، حيث جرى التأكيد من قبل رئيس المجلس على الاستعداد التام من قبل المفوضية على المستوى التقني والفني لإجراء الانتخابات، وقدم القاضي جليل عدنان خلف شكره للوفد الألماني لما قدمته سفارته في بغداد من تسهيلات للإسراع في التعاقد مع الشركة الألمانية الفاحصة التي سيكون لها دور في إنجاح الانتخابات المرتقبة”.
وبين أن “فريقاً إعلامياً من مفوضية الانتخابات أجرى  ثاني جولاته الميدانية في بغداد،  في منطقة العامرية بجانب الكرخ، بعد الجولة الأولى التي تمت في منطقة الكرادة بجانب الرصافة، لحث المواطنين على المشاركة بقوة في انتخابات تشرين المقبل، فضلاً عن إجراء لقاءات مع عدد من أهالي الحي المذكور والاستماع لملاحظاتهم وآرائهم، وبالأخص الشباب منهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى