سياسية

العنبر: تحذيرات الاطار الغرض منها إرباك الكتل الفائزة في الانتخابات

اعتبر الاكاديمي والمحلل السياسي، التحذيرات التي يرسلها الاطار التنسيقي الى القوائم المتصدر للانتخابات في عدد من المحافظات، محاولة لإرباكها، مستبعدا ان تكون هذه التحذيرات في اطار التهديدات.

وقال العنبر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “من يملك القدرة على ان يشكل مجلس المحافظة يقترن بقدرته على جمع التحالفات”، لافتا الى ان “التحذيرات التي يرسلها الاطار ربما قد تأتي لإرباك عمل مجلس المحافظة وليس المقصود منه التحذير الذي يتم تداوله باعتباره تهديدا”.

واوضح، ان “ربما يكون التصريح الذي جاء بسياق التحذير يعبر عن اراء شخصية، اما قضية ادارة المحافظات فهي تخضع الى الارقام، ومن لديه قدرة على اقامة التحالفات”.

واوضح، انه “على سبيل المثال، محافظة البصرة بإمكان القائمة المتصدرة ان تمضي من دون تحالفات، وتبقى رؤيتها للتحالف من اجل تحقيق الاستقرار داخل مجلس المحافظة وعدم احداث تقاطعات”، مبينا ان “قيادة القائمة الفائزة بالبصرة ربما تفكر من مبدأ سياسي، رغم انها تمتلك النصاب القانوني”.

واشار الى ان “من يحتاج التحالف سوف يكون بحاجة الى ترتيب اوراقه، كون لغة الارقام في النهاية هي من تكون حاكمة”.

وتحاول بعض اطراف الاطار التنسيقي، بعد اعلان النتائج الأولية للانتخابات، التقليل من أهمية فوز بعض القوائم المنافسة لها، وعلى رأسها قوائم المحافظين الذين تصدروا النتائج في محافظاتهم، ووصلت الى التصريح بشكل علني، بامكانية الاخلال بهذه الكتل وسحب اعضاء منها وعدم فسح المجال لتسمية المحافظين الجدد من خارج الاطار.

زر الذهاب إلى الأعلى